الإثنين 17 يونيو 2024

سجاد بيتك.. على قد إيدك

3-10-2017 | 16:05

كتبت : ابتسام أشرف

إذا كنت مقبلة على الزواج وترغبن فى شراء ملابسك أو مستلزمات منزل الزوجية، أو كنت ربة منزل وتحتاجين إلى تجديد أثاث منزلك أو شراء ملابس لأولادك، ولا تعرفين الأماكن التى تجدين بها ما تحتاجينه، فنحن نرشدك خلال هذا الباب إلى الأماكن التى يمكنك من خلالها شراء ما تريدين وبأقل الأسعار..

أشهر الأماكن

تنافس صناعة السجاد المصرى الصناعات العالمية نظرا لجودتها العالية، حيث تشارك في أكبر المسابقات بل وتتفوق على نظيريها التركى والصينى من حيث التصميم والخامات، وتنتشر مراكز بيع السجاد فى القاهرة وأرجاء مصر بصورة كبيرة، لكن هناك مصانع بالعاشر من رمضان تعرض منتجاتها المختلفة بأسعار أقل عن القاهرة وضواحيها، كما تعرض السجاد بدرجتيه الأولى والثانية ما يجعله فى متناول الجميع، وفى منطقة السادس من أكتوبر تنتشر المعارض فى منطقة المحور المركزى والمنطقة الصناعية الرابعة والثانية والتى تقصدها ربات البيوت والمقبلات على الزواج نظرا لتعدد المعروض من حيث التصميم والجودة، إلى جانب توافره فى بعض الأحياء الراقية كالمعادى ومصر الجديدة  بشارع هارون والحجاز بالإضافة إلى عدد من المحلات الشهيرة بمنطقة وسط البلد.

وإذا كنت من محبي الفنون العربية فهناك السجاد اليدوي والتى تشتهر به منطقة الخيامية بالغورية - أحد معالم القاهرة الفاطمية - كما يوجد بها الكليم اليدوى، وهى حرفة تتوارثها الأجيال، حيث تشتهر بدقة التصنيع ومهارة العقد والمتانة والأشكال العربية الأصيلة.

أسعار وأنواع السجاد

يختلف سعر السجاد وفقا للمقاس والخامات المستخدمة "صوف أو حرير أو ألياف صناعية" وما إذا كان صنع آليا أو يدويا أو نصف يدوى.

يعد السجاد المصنوع من الصوف من أفضل الأنواع، وتتنوع مقاساته فمنها 160 ×235 سم ويبدأ سعره من 270 جنيها، أما مقاس 170 ×330 فيبدأ من 390 جنيها, وبعض السجاد يصل إلى 4000 والآخر إلى 7000.

أما السجاد الشاج فهو نوع جديد يعرف بـ (المشعر) ويوجد منه الهندي وهو الأعلى سعرا، حيث يبدأ سعر مقاس 160×235 سم من 1000 إلى 1500 جنيه، بينما يبدأ سعر مقاس 170×250  من 1500 إلى 2000 جنيه، أما الشاج المصري فتبدأ أسعاره من 230 إلى 450 جنيها، والصيني من 500 إلى 600 جنيه.

السجاد البولي بروبلين: وهو سجاد مصنوع من الألياف الصناعية بالكامل وتبدأ أسعاره من 180 جنيها إلى 3000 جنيه حسب المقاس وكثافة الشعر واللون ونوع الألياف.

السجاد الصغير "المشاية"

ينطبق على "المشايات" نفس مواصفات السجاد لكنها تختلف في السعر لصغر حجمها، فتبدأ من 80 جنيها لتصل إلى 1000 جنيه حسب مواصفاتها وجودتها.

الموكيت

يباع الموكيت بالمتر، ويبدأ من 70 جنيها ويصل إلى 1000 جنيه حسب نوع الوبرة والكثافة والمقاس، ويعد الموكيت الأمريكي أفضل الأنواع ويليه الألماني ثم المصري والسوري والصيني.

آراء وتجارب

يقول محمد عبدالله، مدير أحد محلات السجاد المصري: أرشح لكل مقبلة على الزواج أو ربات البيوت اللائى يرغبن فى فرش بيوتهن السجاد الصوف لأن مصر متميزة فى صناعاته، ويبدأ سعره من 500 إلى 4000 جنيه حسب الخامة والتشطيب الأخير، ويوجد العديد من أنواع السجاد فى مصر مثل السجاد قديم التصميم "كلاسيك" والمودرن، واليدوى، واليدوى البارز.

وتتفق أمنية محمد 55 سنة مع الرأى السابق قائلة: يعد السجاد الصوف أفضل أنواع السجاد, فهو الأكثر تحملا, بالإضافة إلى أن أسعارة تعد مناسبة للجميع، وأنصح من ترغب فى شراء السجاد بالابتعاد عن المصنوع من الحرير لأن أشكاله جميلة لكن مع الاستخدام تنطفئ لمعته وتختفى وبرته تدريجيا.

أما مروة سيد 25 سنة فتقول: اشتريت كل سجاد شقتي من مصانع العاشر من رمضان فأسعارها أقل بكثير من منافذ البيع بالقاهرة بحوالي 50%، وتقول نوران أيمن -30 سنة-: اشتريت سجادتين واحدة مصرية وأخرى صينية الصنع لكنها لم تتحمل أكثر من سنة على عكس المصرية، كما أن النوع الهندى أيضا سهل التنظيف بالإضافة إلى جودة خاماته.