الثلاثاء 2 يوليو 2024

تعرف على تاريخ الفراعنة في تصفيات المونديال خلال شهر أكتوبر

3-10-2017 | 19:14

يستضيف المنتخب الوطني لكرة القدم نظيره الكونغولي في الجولة قبل الأخيرة، من التصفيات المؤهلة لكأس العالم روسيا 2018، في مباراة قد تحسم صعود المنتخب الوطني إلى المونديال؛ إذا تمكن من الفوز، بالتزامن مع تعثر المنافس الأكبر للفراعنة في المجموعة، وهو منتخب أوغندا أمام نجوم غانا.

وإذا كان هذا اللقاء الحاسم مقام في شهر أكتوبر، فإنه من المهم أن نتعرف على تاريخ مواجهات المنتخب المصري، في هذا الشهر.

هاتريك الخطيب

افتتح المنتخب الوطني مشواره في تصفيات كأس العالم 1978، يوم 29 أكتوبر عام 1976، بمواجهة منتخب إثيوبيا في القاهرة، وانتصر الفراعنة 3-0 بهاتريك للنجم الكبير محمود الخطيب، الذي عاد وسجل في مباراة الإياب هدفين آخرين، للتأهل مصر لمواجهة نيجيريا في التصفيات النهائية.

هزيمة ثقيلة ورد الاعتبار

رحل الفراعنة لمواجهة نيجيريا في تصفيات على ملعبها يوم 8 أكتوبر 1977 ليتلقى المنتخب الوطني واحدة من أثقل هزائمه 0ـ4، قبل رد الاعتبار بعد أسبوعين في القاهرة بالانتصار 3-1 لمصطفى عبده، هدفين، ومختار مختار.

تعادل بطعم الفوز

في يوم 8 أكتوبر 1989 خطف المنتخب الوطني بقيادة الجنرال محمود الجوهري تعادلا سلبيا ثمينا من الجزائر على ملعبها، لتكون تلك المباراة السبب الرئيس، في تأهل الفراعنة إلى مونديال إيطاليا 1990، بعد الفوز على ملعب القاهرة الدولي 1-0 بهدف العميد حسام حسن.

هزيمة ظالمة وتعادل تاريخي

لم يخض المنتخب الوطني أي مباراة في شهر أكتوبر خلال تصفيات 1998 و2002 إلى أن جاءت تصفيات 2006، التي وقع فيها المنتخب الوطني في المجموعة الثالثة، مع كل من كوت ديفوار والكاميرون والسودان وبنين وليبيا.

وفي يوم 8 أكتوبر واجه المنتخب، نظيره الليبي، وخسر الفراعنة 1 - 2 على يدي طارق التائب نجم نجوم ليبيا.

وفي نهاية التصفيات واجه المنتخب، الذي فقد فرصته رسميا في التأهل منتخب الكاميرون في ياوندي، يوم 9 أكتوبر، وكان منتخب الأسود يحتاج للفوز للتأهل، ولكن المنتخب الوطني اقتنص التعادل بهدف محمد شوقي، وودع منتخب الكاميرون التصفيات.

قذيفة عبدربه

نجح المنتخب الوطني في اجتياز عقبة التصفيات الأولى  في صدارة المجموعة، بعد الفوز على منتخب جبوتي 4-0 يوم 10 أكتوبر، لينتقل المنتخب الوطني إلى التصفيات النهائية، وفي يوم 10 أكتوبر كان لزاما على المنتخب الانتصار على منتخب زامبيا على أرضه وبين جماهيره لتعويض التعادل المخيب على استاد القاهرة في مستهل التصفيات النهائية.

ورغم الأداء السيء إلا أن رجال المدرب حسن شحاته حققوا فوزا بشق الأنفس على منتخب زامبيا، بفضل تسديدة من حسني عبد ربه في الدقيقة 68، ليحصد المنتخب الوطني أغلى 3 نقاط لمواجهة الجزائر في موقعة الحسم في الجولة الأخيرة لتصفيات 2010

سداسية بابا يارا

تأهل المنتخب الوطني إلى الجولة النهائية من تصفيات كأس العالم 2014، بعد تصدر مجموعته برصيد 18 نقطة لأول مرة بعد الفوز في جميع المباريات الست؛ ليصطدم بمنتخب غانا وتقام مباراة الذهاب على ملعب بابا يارا في كوتوكو، لكن جاءت الصدمة في أول أيام عيد الأضحى، بالهزيمة 1- 6، يوم 15 أكتوبر 2013 وتبخر حلم المونديال.

ثنائية الكونغو

وافتتح المنتخب الوطني مشواره في التصفيات الحالية بمواجهة منتخب الكونغو برازفيل، على أرضه، ونجح المنتخب الوطني في قلب تأخره بهدف إلى فوز 2-1 عن طريق كل من محمد صلاح وعبد الله السعيد وتصدر المجموعة مبكر بعد تعادل غانا وأوغندا سلبيا، في التصفيات الحالية.