الأحد 26 مايو 2024

للحامل..7 أطعمة تهدد صحة جنينيك احذريها

4-10-2017 | 09:22

كما أن للغذاء الصحي دورًا كبيرًا في تعزيز صحة المرأة خلال فترة الحمل ومن ثم حماية جنينها من أي مخاطر صحية، فإنه في المقابل تتعدد قائمة الأطعمة المهددة لصحة الأم والجنين، وتجعلهما أكثر عرضة للأمراض والجراثيم. وإليك قائمة بهذه الأطعمة.

 

السكريات:

يتسبب إفراط المرأة في تناول السكريات في زيادة فرص إصابتها بسكر الحمل، والذي إذا تضاعفت معدلاته يؤدي لوفاة الجنين.

 

الأطعمة المملحة:

تساعد الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح في زيادة ضغط الدم عند المرأة الحامل، والذي يؤدي في أغلب حالاته إلى الإصابة بتسمم الحمل ووفاة الأم أو الجنين، أو نجاتهما بعيوب في المخ.

 

 

الوجبات الجاهزة :

بجانب ما تحتويه من كميات كبيرة من الدهون الضارة وانخفاض محتواها من العناصر الغذائية المفيدة ,فإنها في المقابل تمثل مصدر تلوث يهدد إصابة الأم بالتسمم الغذائي والذي يهدد صحة الجنين وقد يؤدي إلى وفاته.

 

 

 

الأكلات الحريفة: 

تزيد  المؤكلات الحريفة من فرص إصابة المرأة الحامل باحتباس الماء وهو ما يؤثر سلبًا على صحة الأم والجنين.

 

اللحوم المصنعة: 

تعد الأكلات المدخنة واللحوم المصنعة والأجبان غير المبسترة واحدة من أكثر لأطعمة المهددة لحياة الجنين نظرًا لاحتوائها على البكتيريا التي  تضرّ بصحة الجنين.

 

البيض غير المطهي:

يحتوي البيض غير المكتمل النضج على بكتيريا السالمونيلا التي تصيب الحامل بالتسمم الغذائي الذي يضر بصحتها ويهدد حياة الجنين.

 

 

 

المشروبات الغازية:

 

تعد المشروبات الغازية والمنبهات عالية الكافيين من أكثر الأطعمة المهددة بحدوث الإجهاض, كما أن الكافيين يخترق المشيمة، ويجعل ضربات قلب الجنين غير منتظمة وهو ما يهدد حياته.