السبت 1 يونيو 2024

وزيرا الاستثمار والري يبحثان مع «التنمية الإفريقي» دعم برنامج الحكومة الاقتصادي

4-10-2017 | 10:12

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الري والموارد المائية، وفدًا رفيع المستوى من بنك التنمية الإفريقي، برئاسة خالد شريف، نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي للتنمية الإقليمية، وبحضور أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، و رامي عفيفي، معاون الوزيرة، وممثلين عن وزارتي الكهرباء والتخطيط. 


وتطرق الاجتماع، إلى إجراءات توقيع الشريحة الثالثة بقيمة 500 مليون دولار قبل نهاية العام الجاري، من التمويل المقدم من البنك لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي وتنفيذ خطط التنمية، والبالغ قيمته 1.5 مليون دولار، والتي حصلت منهم مصر على الشريحتين الأولى والثانية بقيمة مليار دولار.


وأكدت «نصر»، ضرورة الإسراع في إجراءات سحب الشريحة الثالثة من تمويل بنك التنمية الإفريقي، مشيدة بالتعاون من جانب البنك في دعم برنامج الحكومة الاقتصادي.


وأشارت إلى أن أولويات الحكومة الحالية هي توفير مستوى معيشة أفضل للمواطنين، وإقامة مشروعات توفر فرص عمل للشباب والمرأة والفئات الأكثر احتياجا، إضافة إلى إقامة مشروعات في مجالات البنية الأساسية مثل الكهرباء والنقل.


ودعت الوزيرة، نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي، إلى المشاركة في مؤتمر «الاستثمار من أجل تنمية مستدامة.. إفريقيا 2017»، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس السيسي، خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2017، وتنظمه الوزارة والوكالة الإقليمية للاستثمار التابعة لمنظمة الكوميسا، بمدينة شرم الشيخ.


من جهته، أشار أحمد كوجك، إلى الإجراءات التي اتخذتها وزارة المالية ضمن المرحلة الثالثة من برنامج الإصلاح الاقتصادي، كما تحدث ممثلين وزارتي الكهرباء والتخطيط، عن الإجراءات التي اتخذتها كل وزارة ضمن البرنامج، في إطار تطوير قطاع الكهرباء، وخطة التنمية المستدامة.


وقال خالد شريف، نائب رئيس بنك التنمية الإفريقي لشؤون التنمية الإقليمية، إن مصر من الدول المحورية في البنك، وشريك هام للدول الإفريقية الأعضاء بالبنك.


ونوه بأن بنك التنمية الإفريقي، ركز على خمس أهداف إستراتيجية، وهى إنارة إفريقيا والغذاء والتصنيع والتكامل وتحسين حياة الشعوب الإفريقية وذلك في إطار إستراتيجية البنك للعشر سنوات المقبلة من 2013-2022 .


وأوضح أن الحكومة المصرية، نجحت في تحقيق الإصلاحات الاقتصادية، وتمكنت من إصدار العديد من القوانين الجديدة الهامة مثل قانون الاستثمار، مؤكدا أن البنك ملتزم بدعم الإجراءات الإصلاحية التي تتخذها مصر من خلال الشريحة الثالثة لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي، مشيرا إلى أهمية مؤتمر إفريقيا 2017 في إعطاء أهمية كبيرة لتحقيق التكامل الإفريقي.


وقال  محمد العزيزي، المدير الإقليمي لبنك التنمية الإفريقي في شمال أفريقيا، إن البنك ينشئ منصة إقليمية لدعم الشركات الصغيرة ورواد الأعمال تعتمد على نهج متكامل لتوفير التمويل المالي والدعم الفني لأصحاب المشاريع خاصة من الشباب، مشيرا إلى أن هناك بعثة ستزور مصر لتنفيذ هذه المنصة خلال الفترة المقبلة.