الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس «التخطيط القومي»: حريصون على دعم جهود وضع إفريقيا على طريق التنمية

رئيس معهد التخطيط القومي

أخبار15-8-2023 | 12:28

دار الهلال

أكد رئيس معهد التخطيط القومي التابع لوزارة التخطيط الدكتور أشرف العربي، حرص المعهد على دعم الجهود الرامية إلى وضع الدول الإفريقية على طريق النمو والتنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال اجتماع (عن بُعد) عقده العربي مع كريمة بونمرة بن سلطان رئيس المعهد الإفريقي للتخطيط والتنمية الاقتصادية التابع للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا (UNECA).

وأوضح الدكتور أشرف العربي أن اللقاء ركز على بحث سبل التعاون بين الجانبين، ومناقشة أطر وآليات عقد أنشطة مشتركة لرفع كفاءة وتنمية قدرات العاملين والمسئولين الحكوميين بالقارة السمراء. 
 

وقال العربي إن هذا التعاون ليس الأول من نوعه بين الجانبين، حيث إن معهد التخطيط القومي والمعهد الإفريقي للتخطيط والتنمية الاقتصادية بداكار(IDEP) اشتركا في تنظيم العديد من الفعاليات، وورش العمل، والبرامج التدريبية حول قضايا التخطيط والتنمية، مضيفا أن مجالات التعاون المشترك بين الجانبين تشمل أيضا تعزيز التبادل الأكاديمي والعلمي، والتعاون من خلال وحدة النمذجة بالمعهد، وتقديم الاستشارات من خلال مركز تحليل البيانات والاستشارات (CDAC) لدعم وتنشيط الخدمات الاستشارية التي يقدمها المعهد على المستويين المحلي والإقليمي (الشرق الأوسط وإفريقيا)، بالإضافة لإمكانية تنفيذ برامج دراسات عليا مشتركة.
 

وبشأن تنظيم دورات تدريبية مشتركة.. لفت العربي إلى أن المعهد يعتزم إطلاق برنامج تدريبي بعنوان "التمويل من أجل التنمية" لعدد من المسؤولين الحكوميين بدولة ليبيا واستضافته بمقر المعهد بالقاهرة مطلع ديسمبر المقبل بهدف تطوير مهاراتهم، ورفع كفاءتهم عبر تزويدهم بالخبرات العملية اللازمة حول سبل وآليات تمويل التنمية المختلفة.

من جانبها.. أكدت كريمة بونمرة بن سلطان رئيس المعهد الإفريقي للتخطيط والتنمية الاقتصادية تقديرها العميق للتعاون مع معهد التخطيط القومي الذي يُعد واحداً من أهم مراكز الفكر والتخطيط على المستويين العربي والإقليمي، مشيرة إلى وجود العديد من فرص التعاون المشترك في مجالات البحوث والاستشارات والتدريب، إلى جانب التعاون في دعم شبكة الاقتصاديين الشباب في اللجنة الاقتصادية لإفريقيا بهدف إتاحة الفرصة لجيل جديد من شباب الباحثين لدعم التميز في الأبحاث المتعلقة بنمذجة الاقتصاد الكلي، فضلاً عن مساعدة الدول الإفريقية على تحقيق أهداف أجندات 2030 و 2063.
 

يذكر أن المعهد الإفريقي للتنمية الاقتصادية والتخطيط تم إنشاؤه عام 1962م بواسطة الجمعية العامة للأمم المتحدة كأحد المؤسسات الإفريقية الرائدة، ويعمل المعهد كهيئة فرعية تابعة للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا (ECA) لبناء وتطوير الموارد البشرية وتحديث المهارات والكفاءات المهنية والفنية في القارة السمراء، كما يقدم خدمات استشارية عند الطلب للحكومات والمؤسسات العامة.