الجمعة 7 يونيو 2024

وفاة والد رئيس كوريا الجنوبية عن عمر يناهز الـ 92 عاما

رئيس كوريا الجنوبية

عرب وعالم15-8-2023 | 12:53

دار الهلال

أعلن مكتب رئيس كوريا الجنوبية، يون سوك يول، أن والد الرئيس، الاقتصادي المعروف يون كي جونج، توفي اليوم، عن عمر 92 عامًا، ونُقل الراحل، الذي كان أستاذًا فخريًا في جامعة يونسي، إلى المستشفى بسبب مرض لم يتم تحديده وتوفي بعد فترة وجيزة من إلقاء الرئيس "يون" كلمة في ذكرى تحرير كوريا من الحكم الاستعماري الياباني الذي استمر بين 1910 و1945، بحسب "رويترز".

 

وذكر مكتب يون في بيان، أن الرئيس يون توجه إلى المستشفى بعد احتفال يوم التحرير هذا الصباح، وكان إلى جانب والده حين وافته المنية.

 

وقال مسؤولون أمريكيون إنه من المُقرر أن يغادر يون البلاد اليوم؛ لحضور أول قمة ثلاثية قائمة بذاتها مع الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، في كامب ديفيد في ماريلاند، حيث سيطلقون سلسلة من المبادرات المُشتركة في التكنولوجيا والتعليم والدفاع.

 

وأعلن مكتب يون أن الرئيس قرر إقامة جنازة خاصة تقتصر على أفراد الأسرة؛ كي لا يكون هناك "فراغ في شؤون الدولة"، دون ذكر تفاصيل.

 

واشتهر والد الرئيس الراحل، الذي كان اقتصاديًا بارزًا، بأبحاثه المُتعلقة بعدم المساواة والنمو الاقتصادي في كوريا الجنوبية باستخدام أساليب إحصائية.