الخميس 23 مايو 2024

خبير يشرح لـ«الهلال اليوم» أسباب صعود مؤشر النيل وتحركاته

4-10-2017 | 14:08

قال أيمن فودة رئيس لجنة أسواق المال بالمجلس الاقتصادي الأفريقي، إن مؤشر بورصة النيل ينفذ تداولاته مع بداية شهر أكتوبر بالمنطقة الخضراء بدعم من نشاط انتقائي على أسهم المؤشر والتي جاء أنشطها اراب للتنمية، والمجموعة المتكاملة، والدولية للأسمدة، والمصرية للنظم.

نشاط الأسهم بالربع الثالث وراء صعود مؤشر النيل

وأضاف "فودة" في تصريح خاص لـ "الهلال اليوم"، أن هذا الصعود جاء مع نشاط إيجابي على أسهم المؤشر بنهاية الربع الثالث من العام – الربع الأول من عام 2017/2018، فصعد مؤشر بورصة  النيل بـ3.81 نقطة، بنسبة صعود 0.75%، بالرغم من التراجع  منذ بداية العام وحتى الآن بـ 23%.

أسهم بورصة النيل تعاني من إنحسار السيولة

وأوضح "خبير أسواق المال"، أن أسهم مؤشر النيل ما زالت تعاني من انحسار السيولة، وتفاعل تلك الأسهم مع الزخم من الأخبار الإيجابية على القطاع محدود نتيجة شح السيولة بتلك الأسهم وعزوف المستثمرين عنها لعدم تكوين نظرة شاملة عن تلك الشركات.

 

البورصة تعطي أولوية لمؤشر النيل للاستفادة منه في تمويل الشركات وإعادة هيكلتها

وواصل حديثه قائلاً: هناك قرارت حاسمة من إدارة البورصة الجديدة بإعطاء اولوية لهذه البورصة للاستفادة بها  لتمويل تلك الشركات، وإعادة الهيكلة لها وفتح باب الاندماج لصغار الشركات، فيجب الحرص على الاطلاع على القوائم المالية للشركات المدرجة ببورصة النيل من قوائم دخل وتدفقات نقدية والمركز المالي، مع الإفصاح عن حققوق المساهمين بها لكي تعطي شهية جديدة للمستثمر في السوق المصري بضخ سيولة جديدة بهذه الأسهم لتعظيم دورها بالسوق.

 

ثبات المؤشر أعلى 511 نقطة يجعله يستهدف 532 نقطة

وأشار "أيمن"، إلى أن ثبات مؤشر النيل بثباته أعلى مستوى 511 نقطة، يجعله يستهدف 532 ثم 550 نقطة، ويمتلك المؤشرمستوى دعم عند 491 ثم 483 نقطة.