الأربعاء 12 يونيو 2024

اعرفى.. أسباب سقوط الشعر

18-2-2017 | 22:56

الشعر هو تاج جمال المرأة، والشعر الجميل يضفي على صاحبه سواء كان رجلا أو امرأة شكلا جميلا جذابا.. ورغم أن الشعر له وظيفة فسيولوجية مهمة فإن وجوده يمثل قيمة نفسية وجمالية لا تقدر عند الاناث، وتعتبر المرأة سقوط شعرها كارثة لا تقل عن ظهور شعر غير طبيعي في وجهها.

 

تقول الدكتورة إيمان ابوستة استشاري الامراض الجلدية والليزر بمستشفي الحوض المرصود: يأخذ نمو الشعر عند الإنسان دورات متقطعة فكل بصيلة شعر لها طور تعقبه فترة انتقالية ثم يأتي بعد ذلك طور السقوط، بمعني أن كل شعرة تنمو فترة محددة تزيد خلالها في الطول ثم يثبت هذا النمو في فترة انتقالية، وبعد ذلك تسقط هذه الشعرة لتحل محلها بصيلة شعر أخري تأخذ الدورة نفسها.

  • والمعروف أن في رأس كل واحد منا حوالي 100 شعرة، كما ينمو 90% من شعر الرأس بانتظام، أما الـ 10 % الباقية فإنها تظل في حالة سكون لفترة انتقالية تنتهي بسقوطها نتيجة لنمو شعر آخر يحل مكانها.
  • ويقدر أن الانسان يفقد 100 شعرة في اليوم الواحد.. وتظهر مشكلة سقوط الشعر عندما يزيد عدد الشعر المتساقط علي هذا المعدل .
  • وتتأثر دورة نمو الشعر بعدة عوامل مثل العوامل النفسية التي قد تعجل بسقوط مجموعة من الشعر قبل موعدها كما تبدو الكمية التي تسقط يوميا أكثر من المعدل الطبيعي.
  • وتستغرق فترة نمو بصيلة الشعر في الانسان ثلاث سنوات أو أكثر، ثم يلي ذلك فترة انتقالية تتوقف فيها الشعرة عن النمو، وتستمر حوالي أسبوعين يعقبها السقوط ثم تبدأ الفصيلة نفسه نمو شعرة جديدة تأخذ الدورة نفسها.
  • أما عن أسباب سقوط الشعر:
  1. وجود ندبات وعلامات في جلد فروة الرأس.
  2. تؤثر الحميات المختلفة التي يصاب بها الإنسان علي صحة وسلامة الشعر مثل التيفود والدفتريا والجدري.
  3. الاضطرابات الهرمونية من الأسباب المؤدية لسقوط الشعر مثل قلة إفرازات الغدة الدرقية أو الغدة فوق الكلوية أو الغدة النخامية أو وجود تكيس بالمبيض.
  4. سقوط الشعر للحوامل بعد الولادة بكميات كبيرة ويعد سقوطا مؤقتا يعود بعدها الشعر إلي حالته الطبيعية.
  5. الهزال الشديد الناتج عن التغذية أو برنامج الرجيم القاسي، وخصوصا عند الأطفال نتيجة نقص عنصري الزنك والحديد.
  6.  نزول دورة شهرية غزيرة فتصاب بالأنيميا ثم سقوط الشعر.
  7. عمليات شد الشعر فهي العامل الرئيسي لسقوط الشعر.
  8. وبسبب تناول بعض العقاقير التي لها مضاعفات جانبية تؤدى بصورة واضحة علي حالة الشعر الذي يبدأ في التساقط بمعدل غير طبيعي .
  9. كما يلعب التوتر والقلق النفسي دورا رئيسيا في سقوط الشعر.

والعلاج هنا سواء للرجل أو المرأة أن حالة سقوط الشعر التي يتعرض لها أي إنسان تتحسن حالتة تلقائيا أو بالعلاج الدوائي ويعود الشعر لحالته الطبيعية.