الجمعة 21 يونيو 2024

وفد إحدى شركات الأعلاف الصينية يزور معمل بحوث الثروة السمكية لتبادل الخبرات

جانب من الزيارات

أخبار17-8-2023 | 19:26

دار الهلال

استقبل المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية بالعباسة وفدا من مجموعة الدعم الفني التابعة لإحدى شركات الاستثمار الصيني في تصنيع أعلاف الأسماك بمصر في زيارة تهدف إلى تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين القطاعين العلمي والصناعي، بهدف تطوير قطاع الاستزراع السمكي وتحقيق أقصى استفادة من الإمكانيات المتاحة.

يأتي ذلك انطلاقا من التعاون الزراعي المصري - الصيني، وتزامنا مع مباحثات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع نظيره الصيني، وفي إطار تبادل الخبرات في مجال الزراعة والثروة السمكية، من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتطوير قطاع الزراعة في مصر. 

وقدم الدكتور رفعت الجمل مدير المعمل المركزي لبحوث الثروة السمكية، عرضا تقديميا للوفد، شمل نشاطات وخدمات المعمل في مجال الاستزراع السمكي البحثي، الإرشادي، والإنتاجي.

وشهد اللقاء تأكيد استعداد الجانبين للتعاون في قطاع الاستزراع السمكي، والاستفادة من الخبرات البحثية والعلمية المتوفرة بالمعمل، والتركيز على أهمية تطوير تقنيات وأساليب جديدة لتحسين إنتاجية وجودة الاستزراع السمكي، بالإضافة إلى دعم تحقيق الأمن الغذائي وتطوير مشروعات الاستزراع السمكي في البلاد. 

وأكد الجمل التزام المعمل كأحد أهم المؤسسات البحثية في مجال الاستزراع السمكي بتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة، وتعليمات الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية بتسخير القدرات البحثية في خدمة قطاع الاستزراع السمكي بأحدث التقنيات التي تتوافق مع تعزيز التنمية المستدامة في مجال الثروة السمكية وتحسين إمكانيات الإنتاج والجودة، في ظل التحديات الحالية من تغير المناخ وما يتعلق بها من قضايا الشح المائي وقلة الخامات العلفية. 

وفي هذا السياق، قام الدكتور محمد أبوالعطا رئيس قسم صحة ورعاية الأسماك بالمعمل، بجولة ميدانية للوفد، حيث تمت زيارة الأحواض والصوبة البحثية والمفرخ الاصطناعي.

وأعرب الوفد عن إعجابه بامتيازات المعمل وخبراته المتنوعة التي تغطي مختلف جوانب الاستزراع السمكي.