السبت 28 سبتمبر 2024

أردوغان من طهران: «العزلة مصير كردستان العراق»

4-10-2017 | 16:16

 

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الإيراني حسن روحاني، في طهران، أن مصير إقليم شمال العراق سيكون العزلة، عقب الاستفتاء الباطل الذي أجري في 25 سبتمبر.

وقال أردوغان: "أعتقد أن إدارة إقليم شمال العراق سيكون مصيرها العزلة، وتصميم تركيا وإيران على موقفهما الموحد في هذا الشأن واضح"، مضيفًا: "من الآن فصاعدًا، سنتحاور مع الحكومة المركزية العراقية، وهذا الاستفتاء نعتبره غير شرعي على الإطلاق".

وأكد الرئيس التركي أن المسألة العراقية تصدرت أجندة اجتماع التعاون التركي- الإيراني رفيع المستوى.

أما في ما يتعلق بالمسألة السورية فأشار أردوغان إلى وجود "آلية ثلاثية" في سوريا، تضم تركيا وإيران وروسيا، تعمل في إطار محادثات أستانة، وتولي اهتمامًا بالغًا بإنشاء مناطق خفض التوتر في هذا البلد.

وقال الرئيس التركي في ما يتعلق بالعلاقات الاقتصادية مع إيران: "قررنا التعامل بالعملات المحلية في علاقاتنا الاقتصادية مع إيران، بهدف التخلص من ضغوط العملات الأجنبية"، مضيفًا "سيتم الأسبوع المقبل التوقيع على اتفاق في هذا الإطار من قبل المصرف المركزي في كل من تركيا وإيران".

كان أردوغان قد وصل اليوم إلى العاصمة الإيرانية طهران في إطار زيارة رسمية يلتقي خلالها نظيره الإيراني والمرشد الإيراني علي خامنئي.