الأحد 19 مايو 2024

الرئيس الأمريكي يعتبر شراكة بلاده مع اليابان وكوريا الجنوبية دعما للأمن العالمي

عرب وعالم19-8-2023 | 09:49

دار الهلال

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الليلة الماضية، أن وقوف بلاده واليابان وكوريا الجنوبية جنبا إلى جنب سيجعل البلدان الثلاثة والعالم أكثر أمنا.

وقال بايدن، في افتتاح قمة جمعته بفوميو كيشيدا رئيس الوزراء الياباني والرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، "بلداننا ستعمل كقوة موحدة في منطقة المحيط الهادئ والعالم بشكل عام"، مشددا على مساهمة هذه الشراكة الثلاثية في دعم الأمن العالمي.

من جانبه، لفت الرئيس الكوري الجنوبي إلى الحاجة لتعزيز أسس التعاون بين الدول الثلاث في مختلف المجالات، لاسيما في المجالات الاقتصادية والعسكرية.

وكان جيك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي قد صرح قبل انطلاق القمة بأن الشراكة بين واشنطن وطوكيو وسول ليست موجهة ضد أي أحد، واصفا القمة بـ"العهد الجديد" حيث ستشهد العمليات الأمنية للدول الثلاث زخما سيمتد لسنوات طويلة، لكنه أكد في المقابل أن الأمر لا يتعلق بإنشاء حلف عسكري جديد، و"ليس هناك /ناتو/ جديد في المحيط الهادي.. والشراكة بين الدول الثلاث ليست موجهة ضد أي أحد".

يذكر أن الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية وافقت على تعهد أمني جديد يلزم الدول الثلاث بالتشاور مع بعضها البعض في حالة حدوث أزمة أمنية أو تهديد في المحيط الهادئ.