الثلاثاء 7 مايو 2024

5 ممارسات تحقق لكي الهدوء النفسي والطمأنينة لذاتك

تحقيق الهدوء النفسي والطمأنينة

سيدتي20-8-2023 | 09:34

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء من القلق والتوتر الدائم، الأمر الذي يجعلها تدور في دائرة مفرغة من الهم والخوف والحزن، وتتساءل عن الطريقة المثلى لتحقيق الهدوء النفسي والطمأنينة، ولذلك نقدم في السطور التالية اهم الخطوات والنصائح التي تساعدك في تحقيق أقصى درجات الراحة النفسية، وفقاً لما نشر على موقع "mind body green"....

  • للتخلص من نتائج القلق التي تتمثل في تسرع ضربات القلب لتتوافق مع أفكارك المذعورة، عليكي بممارسة رياضة التنفس العميق، حيث يمكن  أن تزيل الضغوط غير المرغوب فيها وتوازن الجهاز العصبي، وتعزز السلام والاسترخاء في الجسم، وذلك عن طريق إخراج كل أنفاسك من خلال فمك، ثم أخذ شهيقا من أنفك لمدة 4 ثوانٍ، وحبس أنفاسك لمدة 7 ثوانٍ، ثم تتنفثي من خلال فمك لمدة 8 ثوانٍ، و كرري دورة التنفس هذه 4 مرات على الأقل.
  • حاولي شد يديك مثل عمل قبضة اليد لعدة ثوانٍ ثم تحريرها ببطء، مع فعل ذلك بساقيك، وذراعيك، وقدميك، حيث يتيح لك الضغط بقبضات اليد توجيه طاقة المشاعر بين يديك ، ثم إطلاقها، وصرف انتباهك عن بعض أفكار القلق الشديد.
  • اشعري بدرجات الحرارة المتغيرة، لابعاد انتباهك عن القلق بسرعة، عن طريق وضع يديك تحت الماء الجاري البارد، أو لمس مكعب ثلج، أو شرب الماء المثلج، أو الدافىء.
  • عند شعورك بالقلق والتوتر يمكنك القيام بتسمية ثلاثة أشياء تشاهديها ، وثلاثة أشياء تسمعيها ، ثم تقومي بتحريك ثلاثة أجزاء من جسمك، حيث يمكنك مقاطعة دوامات التفكير والقلق ببساطة عن طريق تحويل عقلك في اتجاه آخر.
  • أغمضي عينيك وتخيلي أن أنفاسك تنتقل إلى أسفل قاعدة عمودك الفقري وتتجاوز قدميك، كما لو كنت شجرة تنمو بجذورها، وتخيلي الجذور تنمو مع التربة تحتها، حيث يقوم تمرين التخيل بجلب السعادة إليكي والطمانينة.

 

 

Egypt Air