الأحد 12 مايو 2024

أقره الأمم المتحدة.. ما هو اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب ومتى بدأ الاحتفال به؟

اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب

تحقيقات21-8-2023 | 14:28

أماني محمد

يوافق اليوم 21 أغسطس الاحتفال العالمي باليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب، وهو مناسبة دولية أقرتها الأمم المتحدة لإحياء ذكرى ضحايا العمليات الإرهابية في العالم.

 

 

اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قراراها 165/72 الصادر في 19 ديسمبر 2017، يوم 21 أغسطس من كل عام بوصفه اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب وإجلالهم، وذلك في ظل ارتفاع ضحايا العمليات الإرهابية في العالم آنذاك، حيث كان ما يقرب من ثلاثة أرباع الوفيات الناجمة عن الإرهاب في خمسة بلدان في 2017 وهي أفغانستان والعراق ونيجيريا والصومال وسوريا.

وجاء اليوم من أجل تكريم ودعم ضحايا الإرهاب والناجين منه وتعزيز وحماية تمتعهم الكامل بما لهم من حقوق الإنسان وبحرياتهم الأساسية.

وبنى ذلك القرار على الجهود القائمة التي تبذلها الجمعية العامة، ولجنة حقوق الإنسان ومجلس حقوق الإنسان، التي ترمي جميعها إلى تعزيز حقوق ضحايا الإرهاب وحمايتها.

وأكدت الجمعية العامة، بإعلان هذا اليوم الدولي، على أن تعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون وحمايتها على المستويين المحلي والدولي، هي من الضرورات عندما يتصل الأمر بالوقاية من الإرهاب ومكافحته.

وأكدت الأمم المتحدة أنه غالبًا ما يكافح ضحايا الإرهاب والناجون منه لإسماع أصواتهم، وليجدون من يلبي احتياجاتهم، ويؤيد حقوقهم، فغالبًا ما يحسون بالنسيان والإهمال بمجرد تلاشي التأثر الفوري للهجمات الإرهابية، والأمر الذي يترتب عليه عواقب وخيمة عليهم.

وأوضحت الأمم المتحدة أنه يمتلك عدد قليل من الدول الأعضاء الموارد أو القدرات اللازمة للوفاء بالاحتياجات المتوسطة والطويلة الأجل لضحايا الإرهاب ليتعافون تعافيا كاملا، وحتى تكتمل عمليتي إعادة تأهيلهم وإدماجهم في المجتمع، موضحة أنه تتطلب عملية تعافي ضحايا الإرهاب دعما متعدد الأبعاد وطويل الأجل، على أن يشتمل على الدعم البدني والنفسي والاجتماعي والمالي، التي تمكنهم من الشفاء والعيش بكرامة.

وتضطلع الأمم المتحدة بدور مهم في دعم الدول الأعضاء في تنفيذ العنصرين الأول والرابع من عناصر استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب من خلال التضامن مع الضحايا ودعمهم، والمساعدة في بناء القدرارت، وإنشاء شبكات لمنظمات المجتمع المدني ودعمها وبخاصة الجمعيات المعنية بضحايا الإرهاب، وتشجيع الدول الأعضاء على تعزيز حقوق الضحايا وحمايتها واحترامها.

وتعمل الأمم المتحدة على إتاحة موارد المجتمع الدولي وحشد موارده بما يلبي حاجات ضحايا الإرهاب.

 

اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب 2023

وفي رسالته بمناسبة هذا اليوم، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريتش، أن واليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا أعمال العنف القائمة على أساس الدين أو المعتقد هو مناسبة نتذكر فيها كل من قاسى ويلات ذلك العنف.

وأوضح جوتيريش "نجدد فيه عزمنا على استئصال خطاب الكراهية من جذوره لكونه الوقود الذي يغذي أعمال التعصب الفظيعة المذكورة. ويمكن الاسترشاد في القضاء عليه بما تضمنته المبادرات المتخذة في هذا الشأن مثل مبادرتي الداعية إلى العمل من أجل حقوق الإنسان واستراتيجية الأمم المتحدة وخطة عملها بشأن خطاب الكراهية."

Dr.Radwa
Egypt Air