الخميس 16 مايو 2024

تُرى بالعين المجردة.. ظاهرة فلكية بديعة في سماء مصر الليلة

اقتران القمر والنجم السماك الأعزل

تحقيقات21-8-2023 | 15:55

أماني محمد

تشهد سماء مصر الليلة ظاهرة فلكية من الظواهر البديعة خلال الشهر الجاري لعشاق الظواهر الفلكية، حيث يمكن رؤيتها بالعين المجردة وهي اقتران القمر والنجم السماك الأعزل والذي يعد ألمع نجوم برج العذراء.

 

ظاهرة فلكية اليوم

ومن المرتقب أن يقترن القمر مع النجم سبيكا Spica السماك الأعزل، ألمع نجوم برج العذراء، ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة، حيث يظهرا متجاورين في السماء باتجاه الغرب، بعد غروب الشمس مباشرة اليوم إلى أن يغرب هذا المشهد بغضون 9:50 مساء تقريبا.

وقالت الجمعية الفلكية إن النجم السماك الأعزل من نجوم المرتبة الأولى ما يعني بأنه أحد ألمع نجوم السماء، وفي حقيقته عبارة عن نجمين يدوران حول بعضهما ولكن يظهر لنا كنجم واحد بسبب المسافة الشاسعة التي تفصلنا عنهما.

وأكدت أنه إن كان السماك الأعزل على نفس المسافة التي تفصلنا عن الشمس سيكون بصرياً اكثر إشراقا بحوالي 1.900 مرة من الشمس، موضحة أنه لو وضعت الشمس في موقع السماك الأعزل على مسافة 262 سنة ضوئية سوف تظهر الشمس 1/1.900 فقط من لمعان السماك الأعزل على تلك المسافة.

وسبب ظهورهما خلال ساعات الليل يتجهان نحو الغرب عبر السماء هو نفس السبب الذي يجعل الشمس تتجه نحو الغرب خلال النهار، حيث يعود ذلك إلى دوران الأرض حول محورها من الغرب إلى الشرق.

 

اقتران القمر وأنتارياس

ومن المرتقب أن يقترن القمر يوم 24 أغسطس الجاري مع النجم أنتاريس Antares قلب العقرب ، وهو نجم عملاق أحمر تبلغ كتلته عشرة أضعاف كتلة الشمس ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض .. ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة عند دخول الليل ، وحتى بداية غروب هذا المشهد بغضون 23:50 مساءا تقريبا.

أما يوم  27  أغسطس فيشهد وقوع كوكب زحل في التقابل مع الشمس ، حيث سيكون كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) في أفضل وضع له بالنسبة للأرض حيث يضيء وجهه بالكامل بواسطة الشمس ، ويكون أكثر إشراقا من أي وقت آخر في العام ، وسيترائى طوال الليل في ذلك اليوم.

ويظهر كوكب زحل بالعين المجردة كنقطة لامعة في السماء ، ولكن باستخدام التلسكوبات نستطيع مشاهدة وتصوير حلقات زحل وأقماره اللامعة ..

وفي 30 أغسطس، سيقترن القمر وزحل مرة أخرى في شهر أغسطس ، حيث يشرق القمر مقترنا مع كوكب زحل (لؤلؤة المجموعة الشمسية) في ذلك اليوم ، حيث نراهما متجاوران عند دخول الليل وحتى بداية غروب المشهد مع بداية شروق الشمس صباح اليوم التالي.