الخميس 16 مايو 2024

بعد تحذيرات «الصحة».. أهم المعلومات عن المضادات الحيوية (أضرارها وفوائدها)

المضادات الحيوية

تحقيقات21-8-2023 | 17:13

أكدت وزارة الصحة والسكان، أنه  يجب عدم تناول أي دواء بدون الرجوع للأطباء، ووجهت الوزارة نصيحة للمواطنين والمرضى بأن يكونوا حريصين فى استخدام المضادات الحيوية بجرعات أقل أو أكثر مما يجب، حفاظًا على صحتهم.

والمضادات الحيوية هي فئة من الأدوية، تسمى أيضاً مضادات الميكروبات، والتي تقاوم الالتهابات البكتيرية. تم اكتشاف البنسلين، الذي كان أول مضاد حيوي، في أواخر عشرينيات القرن الماضي، لكنه لم يستخدم لعلاج الالتهابات حتى الأربعينيات. يوجد حالياً العديد من المضادات الحيوية في السوق وكل فئة تؤثر على أنواع مختلفة من البكتيريا.

يصف الطبيب المضادات الحيوية للمرضي المصابين من التهاب في الحلق أو سعال مستمر التي تسببها الفيروسات في نزلات البرد والإنفلونزا والأمراض الشائعة الأخرى، كما تستخدم أيضا لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا والفطريات وبعض الطفيليات.

ولكن كثرة المضادات الحيوية أو تناولها دون استشارة من الطيب يسبب الكثير من المشاكل بسبب الآثار الجانية لهذه المضادات، إذا شعر المريض بتحسن هل يستطيع  أن يتوقف عن تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب، لا يمكن ذلك فقط لأن الأعراض تهدأ لا يعني أن البكتيريا قد قُتلت يجب عليك دائماً إكمال دورة العلاج الموصوفة، إذا لم يكن الأمر كذلك، فقد تنجو بعض البكتيريا وقد تنتكس.

وللمضادات الحيوية فؤاد عدة منها، أنها فعالة ضد الالتهابات التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة، كما أن بعض المضادات الحيوية فعالة ضد العديد من الأمراض التي يمكن أن تنقذ الحياة، فالمضادات الحيوية يمكن أن تقتل البكتيريا داخل الجسم، ويمكن أن تستخدم المضادات الحيوية لمكافحة الأمراض المختلفة التي تسببها الكائنات الدقيقة الضارة.

كما أنها لا تضر بخلايا الجسم الطبيعية الأخرى، فمن الممكن علاج الأمراض بالمضادات الحيوية التي كانت قاتلة سابقًا، وتعتبر أيضا المضادات الحيوية من الأدوية القوية لقتل الجراثيم والتي تكون واسعة النطاق وهي سهلة الاستخدام ولديها أنظمة جرعات مناسبة وتستخدم يوميًا أو نظام جرعات مرتين أو حسب توصيات الطبيب المعالج.

أضرار المضادات الحيوية

الغثيان والإسهال و ألام المعدة ومشاكل الهضم والحساسية للضوء.

الإفراط في استخدام المضادات الحيوية هو الشاغل الرئيسي في جميع أنحاء العالم فهذا الإفراط يساهم في زيادة الالتهابات البكتيرية، ويجعل البكتيريا لديها قدرة على  مقاومة الأدوية المضادة لها.

يمكن للمضادات الحيوية أن تقتل البكتيريا الصحية في الجسم، فقد تقتل المضادات الحيوية المجتمعات الميكروبية الطبيعية في أجسامنا، وقد تفقد أجسامنا بعض البكتيريا المفيدة المتبادلة، مما يتسبب في خلل في التوازن الطبيعي لخلايا الجسم.

وكشفت وزاره الصحة والسكان عن أبرز أشكال الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، والتي تشمل  الآتي:

 التوقف عن تناول المضاد الحيوي بعد تحسن الأعراض، وقبل المدة التي حددها الطبيب.

استخدام جرعة أقل أو أكثر مما يجب.

استخدام المضاد الحيوي لفترة أطول مما وصفها الطبيب.

استخدام المضاد الحيوي بدون استشارة الطبيب.

استخدام المضاد الذي وصف لشخص آخر، أو لحالة أخرى قد أصيبت بنفس الأعراض سابقا.

تخزين المضاد واستعماله مرة أخرى .