الثلاثاء 7 مايو 2024

49 فيلمًا في إطار المنافسة بمهرجان عمّان السينمائي الدولي الثالث

مهرجان عمان السينمائي الدولي

فن21-8-2023 | 18:33

أحمد نيازى الشريف

تستقطب دورة مهرجان عمّان السينمائي الدولي الثالث 49 فيلمًا من 29 دولة للتنافس، حيث تتواصل العروض حتى إعلان الأفلام الفائزة بجوائز "السوسنة السوداء"، في ختامه يوم 27 يوليو الجاري.

وتضم قائمة الأفلام المتنافسة، وجميعها من إنتاج عامي 2021 و2022، ثلاث فئات هي: أفضل فيلم روائي عربي، وأفضل فيلم عربي وثائقي، وأفضل فيلم عربي قصير، حيث يحصل الفائزون على جائزة السوسنة السوداء، بالإضافة إلى جوائز نقدية، فضلًا عن جائزة الجمهور التي تمنح لأفضل فيلم أجنبي. وحضر المهرجان مخرجون وممثلون ومنتجون وخبراء سينمائيون محليون وعرب وأجانب، إلى جانب شركاء المهرجان، والعديد من وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية، حيث جاء الافتتاح بعرض فيلم "سلام بالشوكولا"، من إخراج جوناثان كيسر، وهو العمل الفني الأخير من بطولة الفنان السوري الراحل حاتم علي، ويروي قصة ملهمة مستوحاة من أحداث حقيقية بقالب إنساني.

ويستضيف المهرجان أكثر من 100 صانع أفلام ومنتج وممثل ومهني سينمائي من داخل وخارج الأردن، وتتضمن الدورة جلسات نقاشية حول العروض مع صناع الأفلام يشاطرون من خلالها تجاربهم مع الجمهور ويجيبون على أسئلتهم.

وستقوم ثلاث لجان تحكيم مؤلفة من مهنيين ممن لديهم خبرة عملية مميزة، باختيار الأفلام الفائزة التي ستحظى بمنحوتة السوسنة السوداء البرونزية من تصميم الفنان الراحل مهنّا الدرّة، وتمنح أصحابها جوائز نقدية قيّمة.

Egypt Air