الأربعاء 1 مايو 2024

بعد رصد حالتين بمتحور EG-5.2.. استشاري مناعة: اللقاحات فعالة ضد السلالات الجديدة

لقاح كورونا

تحقيقات22-8-2023 | 14:57

أماني محمد

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، إن المتحور الجديد لكورونا EG-5.2 الذي أعلنت وزارة الصحة رصده في مصر، لا يختلف عن EG-5 ولا EG-5.1، وهي جميعها متحورات فرعية من سلالة أوميكرون، مؤكدا أن الاختلاف بين هذه السلالات هو اختلاف جيني فقط، ولكن لم تتغير الأعراض.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن أعراض كورونا جميعها بعد التحور أضعف، وجميع تلك السلالات هي متحورات فرعية من أوميكرون الذي تحور عن سلالة فيروس كورونا الأصلي، والاختلاف بينهم أن السلالات المتحورة أكثر قدرة على الانتشار من السابقة لها، ولكن بدون أعراض جديدة أو أكثر حدة أو أكثر خطورة، فلم يثبت أن هناك خطورة في الأعراض من التحورات السابقة.

وأكد الحداد أن أعراض متحور كورونا الجديد هي ارتفاع في درجات الحرارة والصداع والتهاب الحلق والزكام، أما الأعراض التنفسية في الرئة هي الإصابات بالتهابات رئوية لكن بصورة أقل، مشددا على أن الوقاية من متحور كورونا الجديد هي نفسها سبل الوقاية من المتحورات السابقة منذ بداية الجائحة وهي تطهير الأيدي والأسطح وارتداء الكمامات والحصول على اللقاح والجرعات التنشيطية له.

ولفت إلى أن ظهور سلالات جديدة ومتحورات جديدة من فيروس كورونا أمر طبيعي ولا يثير القلق، لأنها فيروسات تنفسية دائما ما تغير صفاتها، فمثلا فيروس الإنفلونزا يتحور سنويا، لكن المناعة المجتمعية التي يكتسبها الإنسان من اللقاحات والإصابة تجعل تحور الفيروس إلى الأضعف.

وأشار إلى أن منظمة الصحة العالمية بعد أن خفضت تصنيفها لجائحة كورونا وألغت تصنيفها كحالة طوارئ عالمية من الصعب أن تعيد تصنيفها كحالة طارئة عالمية مرة أخرى، مضيفا أن لقاحات كورونا لا تزال فعالة ضد الفيروس الأصلي والمتحورات الفرعية وآخرها متحور EG-5.2، فجميع اللقاحات فعالة في الوقاية منهم، كما أن هناك لقاحات جديدة جاري تطويرها لتكون أكثر فاعلية مع السلالات الجديدة من الفيروس.

وأكد أن الجرعات التنشيطية المعززة من اللقاح مهمة وخاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض وهم مبار السن وأصحاب الأمراض المناعية والمناعة الضعيفة.

 

 

متحور كورونا الجديد

وأعلنت وزارة الصحة اليوم نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي تؤكد إيجابية حالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2 والأعراض الإكلينيكية التي ظهرت عليهما هي أعراض خفيفة ويتماثلان للشفاء.

وأوضحت وزارة الصحة أن أعراض الإصابة بتمحور  EG-5.2 هي أعراض بسيطة ولا يوجد توصيات طبية باتخاذ أي إجراءات إضافية وأن التوصيات الطبية مازالت هي التطعيم بالجرعات المعززة، خاصة للفئات الأكثر تأثرا بالمرض ككبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم، والتطهير المستمر للأيدي والأسطح، واستخدام الكمامات في الأماكن المزدحمة أو سيئة التهوية،  وللمصابين بأعراض تنفسية ،وتجنب الاختلاط بغير المصابين، والتغذية الجيدة، علما بأنه يتم دوريا متابعة الوضع الوبائي العالمي والمحلي .

Dr.Randa
Dr.Radwa