الجمعة 14 يونيو 2024

«الطفل السارق».. تعرفي على طرق التعامل معه

الطفل السارق

سيدتي23-8-2023 | 00:48

بسمة أبوبكر

تشعر الكثير من الأمهات بالقلق عند اكتشافهن أن طفلهن يسرق، فقد يكون الأمر مزعجاً للغاية وقد لا يعرفن ماذا يفعلن.

 

وفي السطور التالية، نقدم لكِ عدة طرق للتعامل مع الطفل الذي يسرق

 

 

1) اعتبري الموقف فرصة للتعليم، وكوني هادئة، واعلمي أن وقوع حادثة لا يعني أن مصير طفلك هو حياة الجريمة، لذلك تفاعلي مع الموقف بشكل مناسب، وتحدثي مع طفلك عما حدث، أوضحي له أن السرقة أمر خاطئ وانتهاك للثقة، اجعلي طفلك يفكر لمرات إذا ما تم إغراؤه بالسرقة مرة أخرى؛ حتى لا تتحول إلى عادة، وسواء أحضر طفلك إلى المنزل لعبة من المدرسة وادعى أنها هدية، أو إذا ضبطته يأخذ شيئاً من متجر؛ فإن الطريقة التي تعالجين بها المشكلة ستؤثر على احتمالية قيامه بالسرقة مرة أخرى، لذلك عليكِ تهدئة نفسك أولاً.

 

 

2) أكدي أهمية الصدق، وقومي بإجراء محادثات متكررة حول الصدق، ويمكن أن يمنع الكذب والسرقة، أخبريه أنه إذا كانت لديه عادة الكذب؛ فهذا سيقلل من ثقتك به، وقد يتطلب منك أخذ بعض الامتيازات التي سبق وأعطيته إياها.

لا تعاقبي طفلك بقسوة عندما يخبرك الحقيقة عن خطأ أقدم عليه، وامنحيه الكثير من الثناء على صدقه.

 

 

3) علميه احترام الممتلكات، فمن المفيد مناقشة التداعيات القانونية للسرقة، خاصة عندما يكبر الأطفال؛ حتى يفهموا تماماً أنهم قد يواجهون مشاكل خطيرة إذا قاموا بالسرقة، لذلك يمكنك مساعدة طفل صغير على فهم الملكية؛ بجعله مسؤولاً عن ممتلكاته. 

 

 

4) ‏ضعي قواعد حول الاحترام تضمن أن يسأل الجميع قبل استعارة الأشياء، ويقرع الباب قبل دخول غرفة شخص آخر. وعلّميه أهمية العناية الجيدة بالأشياء المستعارة وإعادتها إلى صاحبها.. ببساطة ضعي له الحدود والعواقب المترتبة على تجاوزها.

 

 

5) أعيدي معه البضائع المسروقة: إذا أمسكت بطفلك بأشياء مسروقة، أصري على إعادة البضائع المسروقة على الفور والاعتذار للضحية. لا تدعيه يستفيد من السرقة. يمكنك مساعدة طفلك على كتابة خطاب اعتذار أو مرافقته إلى المتجر؛ لإعادة العناصر المسروقة.

إذا أخذ طفلك في المدرسة الإعدادية قطعة حلوى من المتجر من دون أن يدفع، فهذا يعد سرقة، دعيه يتحمل المسؤولية؛ عن طريق إعادة العنصر ومواجهة عواقب أفعاله.

 

 

6) اشرحي له العواقب، وتأكدي من تطبيق العواقب عندما يسرق طفلك، واربطي النتيجة بما سرقه؛ أي يجب أن يكون على دراية بما سيحدث إذا سرق، وذلك قبل حدوث هذا السلوك.

يمكن أن يكون سحب الامتيازات أيضاً نتيجة منطقية، مثل منع وقت الشاشة، وهذا قد يضطر الطفل الأكبر سناً إلى القيام بأعمال إضافية لكسب المال؛ ليدفع لشخص ما مقابل البضائع المسروقة.

 

 

7) علمي طفلك مهارات ضبط النفس، سيكون ذلك من خلال تطوير مهارات حل المشكلات لدى طفلك، وإشراكه في إيجاد حلول لما يمر به، وذكريه دائماً أنه لا يمكنه الحصول على كل ما يريده، لذلك عليه أن يتحكم برغباته، أنتِ أيضاً لا تتبعي المغريات أمامه، باقتناء أشياء فوق طاقتك، وإذا شعرت أن طفلك غير قادر على مواجهة المغريات؛ لا تسمحي له بالتسوق بمفرده أو مع الأصدقاء.

 

 

8) اطلبي المساعدة إذا تفاقم الأمر، فإذا كانت إستراتيجيات الانضباط الخاصة بكِ لا تحد من السرقة؛ فمن المهم أن تأخذي خطوة إلى الأمام وتستشيري متخصصاً في الصحة النفسية.

حيث يمكن للمستشار المتخصص تحديد الأسباب الكامنة وراء السرقة، ففي بعض الأحيان، تكون بسبب بعض المشكلات الاجتماعية، أو مجرد اضطرابات السلوك.