الإثنين 29 ابريل 2024

اهتمام روسي بأسرار توت عنخ أمون

جانب من الجولة

ثقافة23-8-2023 | 12:10

بيمن خليل

في طقس موسكو الجميل، ازدحمت حديقة الصداقة بين الشعوب في قلب العاصمة الروسية بجمهور غفير لمشاهدة معرض توت عنخ أمون، حيث اقبلوا بشغف كبير لمعرفة اسرار الفرعون المصري الشاب، ومتسائلين "هل المعروض أصلي قادم من مصر؟ أم نسخ مُقلدة؟"

استقبلت المرشدة السياحية الروسية ايرينا التي أجادت شرح تاريخ مصر الحضور لتبدأ رحلة الشرح لعدد 100 قطعة، وهي نسخ طبق الاصل للمقتنيات المعروضة في المتحف المصري بالقاهرة، صنعها مجموعة من الخبراء الروس في علم المصريات، حيث تم وضع تمثال لعالم الاثار البريطاني "هوارد كارتر" مكتشف المقبرة، ورجل الاعمال البريطاني اللورد "كارنافون".

 

وطُرحت بعض الاسئلة عن "ماذا تعرفون عن الفرعون المصري؟" وعن حياته ووفاته الغامضة، و"هل هناك ما يُسمى بلعنة الفراعنة؟" و"لماذا مات توت عنخ أمون صغيرًا؟" و"كيف ظلت المقبرة بعيدة عن النهب؟" حيث عُثر على 5 الاف قطعة بها رغم صغر حجم المقبرة، والتي وجدوا على بابها جملة "سيضرب الموت بجناحيه الساميين كل من يعكر صفو الملك" وداخل المقبرة وجدوا جملة بجوار المومياء "سيذبح الموت بجناحيه كل من يجرؤ على ازعاجنا".

 

وتابع الجمهور الروسي بتشوق حكاوي وفاة العديد من الشخصيات التي افتتحت المقبرة، وعلى رأسهم مكتشفها "كارتر".

 

وكان العالم قد احتفل العام الماضي بالذكرى المئوية على اكتشاف مقبرة توت عنخ امون، والتي أُعتبرت أهم كشف اثري في التاريخ.

 

ومن جانبه أشار شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية الى سعادته لحضور هذا العرض الشيق في موسكو عن شخصية مهمة في تاريخ الحضارة المصرية، والذي جاء من خلال مرشدة سياحية روسية متميزة أجادت سرد الأحداث. كما أسعدني استقبال الجمهور الروسي للمعرض، مما عكس مكانة الحضارة المصرية لدى الشعب الروسي، وهو ما أكده الاقبال الكبير رغم ان الاعمال نُسخ طبق الاصل.

 

وعلى الجانب الآخر قررت ادارة حديقة الصداقة بين الشعوب استمرار المعرض حتى شهر سبتمبر القادم.

Dr.Randa
Dr.Radwa