الخميس 27 يونيو 2024

المنتدى الإعلامي الـ6 لـ«بريكس» يوصي بمواصلة تعزيز التعاون المشترك

جانب من الفاعلية

عرب وعالم23-8-2023 | 14:02

دار الهلال

حث المشاركون في المنتدى الإعلامي السادس لمجموعة دول البريكس، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا وبدأت قمتها يوم أمس /الثلاثاء/ في مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا لمدة ثلاثة أيام، على مواصلة تعزيز التعاون لمعالجة الاهتمامات العالمية المشتركة.

ودعا مسئولون تنفيذيون ومتخصصون في وسائل الإعلام من دول البريكس - وفقا لما نقلته صحيفة "أي أو إل" الجنوب إفريقية - إلى بذل الجهود لمواصلة تعزيز التعاون لمواجهة التحديات العالمية المشتركة.

ويعقد المنتدى، الذي تستضيفه وكالة أنباء "شينخوا" الصينية ومؤسسة استثمار الطاقة الصينية، تحت شعار "البريكس وإفريقيا: تعزيز الحوار الإعلامي من أجل مستقبل مشترك وغير متحيز".

وقال رئيس وكالة أنباء "شينخوا" فو هوا، خلال حفل افتتاح المؤتمر، إن "الغرض من هذا المنتدى هو تسهيل الدعوة الناجحة لقمة البريكس ومواصلة تعزيز الاتصالات والتعاون بعمق أكبر بين وسائل إعلام البريكس وبين دول البريكس". 

وأضاف فو هوا، وهو أيضا الرئيس التنفيذي للمنتدى الإعلامي لبريكس، أن "وسائل الإعلام في دول البريكس تتحمل مسئوليات كبيرة في هذا العصر وتتمتع بمساحة واسعة للتعاون.

وتم اقتراح المنتدى الإعلامي لبريكس من قبل وكالة أنباء "شينخوا"، وتم إطلاقه بشكل مشترك من قبل وسائل الإعلام الرئيسية من البرازيل وروسيا والهند وجنوب إفريقيا، حيث تعتبر هيئة رئاسة المنتدى أعلى هيئة لصنع القرار.

وبدوره، قال نائب رئيس إدارة الدعاية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ووزير الثقافة والسياحة هو هيه بينج، في كلمته خلال المنتدى، إنه "منذ إنشائها في عام 2006، مرت آلية البريكس بـ17 عاما وصمدت أمام اختبار التغيرات في المشهد الدولي، وأصبحت منصة مهمة للأسواق الناشئة والدول النامية سعيا إلى القوة من خلال الوحدة". 

وأضاف أنه على مدى السنوات الثماني الماضية، ظل المنتدى الإعلامي لبريكس يعمل على أساس منتظم وعلى مستوى عال، ليصبح منصة مهمة للتنسيق والتعاون الفعال بين وسائل الإعلام الرئيسية في دول البريكس.

ومن أجل تعزيز التنمية عالية الجودة للتعاون بين وسائل إعلام البريكس، دعا فو هوا إلى تعزيز القيم المشتركة للإنسانية، والاشتراك في تعزيز بناء نظام دولي أكثر عدلا وإنصافا، وسرد قصص البريكس بشكل أفضل في العصر الجديد، وسبل تعزيز التبادلات الثقافية بشكل مشترك، والتعلم المتبادل بين الحضارات.