الجمعة 17 مايو 2024

نساء عالميات .. تعرفي على قصة امرأة اكتشفت آلية عمل حاسة الشم

ليندا باك

سيدتي24-8-2023 | 09:26

بسمة أبوبكر

في الوقت الذي كانت فيه معظم النساء في منازلهن وتحديداً المطابخ، كانت العالمة الأمريكية "ليندا باك" تعمل بجِد في مجال الطب حتى حصلت على جائزة نوبل بعد اكتشافها لآلية عمل حاسة الشم، كما إنها أصبحت رائدة عالمية في مجال الطب.

 

وفيما يلي، تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز المعلومات عنها، إليك التفاصيل:

1) ولدت ليندا باك في سياتل بولاية واشنطن الأمريكية 29 يناير عام 1947 م.

2) ‏كان والدها من أصول أيرلندية، وهو يعمل مهندسًا كهربائيًا ووالدتها كانت من أصول سويدية وهي الأخت الصغرى من الأخوات البنات الثلاثة.

3) تخرجت في جامعة واشنطن وكانت تريد التخصص في الطب النفسي.

4) ‏لكن لظروف ما تم تغيير مسارها غيرت عام 1975م والتحقت بقسم الميكروبيولوجيا بالمركز الطبي التابع لجامعة تكساس في مدينة دالاس، وهو القسم الذي كان قد توسع ليشمل دراسة علم المناعة وكان هذا العلم جديد في هذا الوقت وذلك كان بجانب دراسة الكائنات الدقيقة.

5) حصلت على دكتوراه الفلسفة في علم المناعة من مركز الجنوب الغربي الطبي بمدينة دالاس وهذا تابع لجامعة تكساس في عام 1980 م.

6) ‏في عام 1980م، انتقلت ليندا إلى جامعة كولومبيا في مدينة نيويورك حتى تستكمل أبحاث ما بعد الدكتوراه في علم المناعة تحت إشراف أكسل شريكها في الاكتشاف وجائزة نوبل.

7) ‏انتقلت العالمة ليندا بعد ذلك إلى جامعة هارفارد في بوسطن في عام 1991م، حتى تعمل في وظيفة أستاذ مساعد بقسم البيولوجيا العصبية.

8) ‏قامت بتوسيع خبراتها في مجال أبحاث الجهاز العصبي، وبعد ذلك ركزت اهتمامها البحثي على كيفية التقاط الأنف للفيرومونات والروائح المختلفة، وكيفية إدراكها وتفسيرها بواسطة المخ.

9) ‏قامت ليندا بالتعاون مع ريتشارد أكسل باكتشاف حول كيف أن المئات من الجينات الموجودة في شفرة الحمض النووي الخاصة بأجهزة استشعار الرائحة الموجودة في الخلايا العصبية الحسية الشمية في الأنف وان كل مستقبل هو بروتين يتغير عندما تعلق الرائحة نفسها على المستقبل ما يؤدي إلى إرسال إشارة كهربائية إلى الدماغ وتفسير الإشارات المتغيرة من المستقبلات كرائحة محددة.

10) حصلت على جائزة نوبل في الطب عام 2004 م وشاركها زميلها ريتشارد أكسل، وهذا بسبب اكتشافهما آلية عمل حاسة الشم في مجال المستقبلات الشمية ووظائف الجهاز الشمي وتنظيمها.

11) ‏كما أنها كانت عضو عامل بقسم العلوم الطبية الأساسية في مركز فرد هاتشينسون لأبحاث السرطان.

12) ‏عملت كأستاذ منتسب لعلم وظائف الأعضاء والفيزياء الحيوية في جامعة واشنطن بمدينة سياتل، وباحث بمعهد هوارد هيوز الطبي، كما منحت عضوية الأكاديمية الوطنية (الأمريكية) للعلوم سنة 2004.