السبت 25 مايو 2024

الأولوية للثقافة.. جهود الرئيس في بناء عدد من فروع قصور الثقافة بمختلف المحافظات

الرئيس السيسي

ثقافة24-8-2023 | 17:59

عبدالرحمن عبيد

طَوال عشر سنوات لم يُغفل الرئيس السيسي الجانب الثقافي من حياة المصريين، فبجانب النهضة العمرانية والمبادرات الخيرية، والاهتمام بالبنية التحتية، كان للثقافة بمختلف روافدها نصيب من اهتمامات ورؤية الدولة المصرية، وجزءً من خططها للتنمية والارتقاء.

 

وظهر هذا الاهتمام من السعي إلى بناء فروع جديدٍ لقصور الثقافة في مختلف محافظات مصر، حتى إن العام 2019 على وجه الخصوص، شهد زخمًا في عدد قصور الثقافة التي أنشأت.

 

تلعب قصور الثقافة في مصر دورًا بارزًا في تشكيل الوعي لدى الأطفال والشباب، والمترددين عليها من مختلف الأعمار بصفةً عامة، فمنذ أن حصلت الهيئة العامة لقصور الثقافة على اسمها الحالي سنة 1989، وكانت تسمى قبل ذلك بالإدارة العامة للثقافة الجماهيرية، لم تصل فروعها إلى كثير من المحافظات والمواقع السكانية، لعدَّة أسباب منها: تطرفها في أقصى الشمال أو أقصى الجنوب، حتى جاءت التوجيهات الرئيسية التي استطاعت بجانب البناء أن ترمم كذلك عددًا من الفروع كان بعضها مغلق منذ عدَّة سنوات، ومن هذه النماذج وأبرزها: قصر ثقافة روض الفرج، الذي افتتحته بعد أعمال الترميم الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، في الـ10 من يناير 2023.

 

لذا تستعرض معكم «بوابة دار الهلال» عددًا من قصور الثقافة التي تم إنشاؤها في عهد الرئيس السيسي:

1. قصر ثقافة توشكى

افتتح قصر ثقافة توشكى، بأسوان في فبراير عام 2020، وسط حفاوة وسعادة من أهالي قرية توشكى، وكان ذلك بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة السابقة، واللواء أشرف عطية محافظ اسوان.

تبلغ مساحة القصر الكلية 1450 متر مربع، ويتكون من طابقين ومسرح بمسطح 180 متر مربع وبتكلفة 33 مليون جنيه.

ويضم الدور الأرضي مكتبة عامة وقاعة تكنولوجيا معلومات وقاعات المرسم والحرف البيئية والفنون التشكيلية إلى جانب غرف الفنانين والإداريين.

أما الدور الأول يشمل قاعات أنشطة الطفل وغرفة الإسقاط بالإضافة إلى خدمات لذوي القدرات الخاصة.

 

2. بيت ثقافة أبرق بالبحر الأحمر

تم افتتح قصر ثقافة أبرق، بمحافظة البحر الأحمر، في ديسمبر من العام 2019، وتبلغ مساحة قصر ثقافة أبرق 500 متر مربع بتكلفة 10 مليون جنيه، حيث بُني القصر من الحوائط الحاملة بطراز العمارة البيئية من القبب والقباب يتناسب مع البيئة المصرية.

يعود هذا المشروع بعائد ثقافي على أهل مدينة أبرق ويقدم لهم بعض الأنشطة التي تفيد الطفل والمرأة وإضافة كيان ثقافي بالمناطق المحرومة من الأنشطة الثقافية ولرفع الوعي الثقافي لدى كافة شرائح المجتمع.

يتكون المشروع من الدور الأرضي والدور الأول، حيث يحتوي الدور الأرضي على: مساحات الاستقبال، مكتبة الطفل، قاعة أنشطة الأطفال، قاعة الحرف البيئية، صالة للكمبيوتر والمعلومات، منفذ لبيع الكتب، غرف إدارية والمسرح الصيفي "محكي الربابة"، والدور الأول يحتوي على: المكتبة العامة.

 

3. قصر ثقافة حاجر العديسات 

قامت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة السابقة، بافتتاح قصر ثقافة حاجر العديسات بالطود جنوب الأقصر، في ديسمبر عام 2019، وذلك بحضور محمد عبد القادر خيري نائب محافظ الأقصر، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الأسبق، وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية بالمحافظة وأهالي القرية.

تبلغ مساحة القصر الكلية 1323 مترًا مربعًا، وبتكلفة 23 مليون جنيه ويتكون القصر من طابقين:

حيث يضم الطابق الأرضي فراغات الاستقبال ومكتبة عامة وقاعة تكنولوجيا ومعلومات وغرف إدارية وغرف ممثلين، بالإضافة إلى مسرح بمساحة 220 متر مربع يسع 145 كرسي، وخشبة المسرح بمساحة 60 مترًا مربعًا.

ويضم الطابق الثاني قاعات حرف بيئية وفنون تشكيلية ومرسم بالإضافة إلى أنشطة الطفل وغُرف الإسقاط.

 

4. قصر ثقافة دمنهور

وقد افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة السابقة، قصر ثقافة دمنهور، في نوفمبر عام 2019، بحضور واللواء هشام آمنة محافظ البحير الأسبق، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الأسبق.

 

تبلغ مساحة القصر 1150 متر مربع، وبتكلفة إجمالية بلغت 72,5 مليون جنيه ويتكون من:

بدروم عبارة عن جراج يستوعب 15 سيارة وخزان للمياه وعدة مخازن.

 

بينما الدور أرضي عبارة عن مسرح مجهز بأحدث معدات الميكنة والإضاءة، والصوتيات لاستيعاب جميع العروض المسرحية ويتسع لعدد 303 كرسي مقسمة إلى صالة وبلكون وملحق به قاعة لكبار الزوار وغرف للممثلين.

 

وقد تم تخصيص الدور الأول ليضم ديوان عام فرع ثقافة البحيرة وعدة مكاتب إدارية.

 الدور الثاني يوجد به قصر ثقافة الطفل وهو عبارة عن نادي تكنولوجيا معلومات للأطفال وقاعة ندوات متعددة الأغراض ومكتبة للطفل.

 ‏

 ويضم الدور الثالث ثلاثة نوادي للمرأة وللعلوم وتكنولوجيا المعلومات للكبار بالإضافة إلى عدة قاعات للمعارض وللفنون التشكيلية وللحرف البيئية ولتدريبات الفنون الشعبية ومرسم ومكتبتين للكبار تضم جميع ألوان الفنون والآداب والتاريخ والفلسفة والعلوم يحتوي أيضًا على مجموعة كتب بطريقة برايل.

 ‏

ويضم الدور الرابع مجموعة من الغرف الفندقية لاستقبال الفرق الفنية.

 

 

5. قصر ثقافة حوض الرمل

شهدت قرية المدامود بمركز ومدينة الزينية شمال الأقصر، في مارس عام ٢٠١٩، افتتاح قصر ثقافة حوض الرمل، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة السابقة والمستشار مصطفي ألهم محافظ الأقصر، يرافقهما الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الأسبق.

 

تبلغ مساحة القصر الكلية حوالي 859 مترًا مربعًا، بتكلفة إجمالية بلغت 22 مليون جنيه. ويتكون من طابقين:

يضم الطابق الأول الاستقبال، ومكتبة عامة، وقاعة تكنولوجيا ومعلومات، بالإضافة إلى غرف إدارية، وغرف ممثلين، كما يضم المسرح الرئيسي بمساحة 180 مترًا مربعًا يسع 125 كرسيًا، وخشبة المسرح بمساحة 60 مترًا مربعًا.

 

ويضم الطابق الثاني قاعات حرف بيئية وفنون تشكيلية والمرسم، وأنشطة الطفل بالإضافة إلى غرف الإسقاط ونادى لتكنولوجيا المعلومات ومخزن.

 

6. قصر ثقافة الرديسية

وقد افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة السابقة، واللواء أحمد إبراهيم محافظ أسوان الأسبق، والدكتور أحمد عواض الرئيس الأسبق للهيئة العامة لقصور الثقافة، قصر ثقافة الرديسية بأسوان في فبراير عام 2019، ويعد أول قصر ثقافة بمدينة الرديسية بأسوان.

 

 بالإضافة إلى حضور عددٍ من القيادات الشعبية والتنفيذية ورجال الدين، آنذاك.

 ‏

تبلغ مساحة القصر الكلية 800 متر مربع، وبتكلفة 22 مليون جنيه ويتكون من طابقين:

 يضم الطابق الأول مكتبة عامة وقاعات للاستقبال وقاعة تكنولوجيا المعلومات بالإضافة إلى غرفًا للممثلين ومسرحًا بمساحة 220 متر مربع يتسع لـ 145 مشاهد.

 ‏

أما الطابق الثاني يضم مرسمًا وقاعة للحرف البيئية وأخرى لأنشطة الطفل.

 

7. قصر ثقافة الزعيم جمال عبدالناصر 

تم افتتاح قصر ثقافة الزعيم جمال عبد الناصر، في  يوليو عام 2018 بمسقط رأسه بقرية بنى مُر التابعة لمركز الفتح.

 

وذلك بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة السابقة، والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الأسبق، والمهندس عبدالحكيم عبدالناصر، نجل الزعيم الرحال.

جدير بالذكر أن قصر ثقافة جمال عبد الناصر تبلغ مساحته الكلية 1200 متر مربع.

 

 ويتكون القصر من طابقين وبدروم يحتوى على مخازن، قاعة للأمن، شاشات مراقبة، قاعات خدمات ومرافق، ويضم الطابق الأرضى صالة استقبال ومسرحاً يتسع لـ 145 مشاهد، وملحق به غرف للفنانين وغرفة للأمن، مكتبة الطفل وقاعة لأنشتطه، قاعة ادارية إلى جانب قاعة ندوات وآخرى لتكنولوجيا المعلومات أما الطابق العلوى يحتوى على مكتبة عامة، نادى للمرأة، وآخر للعلوم، مرسم، قاعة للإداريين وقاعة لكبار الزوار.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الاكثر قراءة