الأحد 28 ابريل 2024

بعد فوزه بمهرجان المسرح.. أحمد سمير: «لحظة فارقة في رحلتي كمؤلف»

أحمد سمير

ثقافة25-8-2023 | 19:41

همت مصطفى

فاز المؤلف الشاب أحمد سمير بجائزة التأليف للعمل الأول باسم الكاتب والمؤلف الكبير الراحل أبو العلا السلاموني، ويأتي ذلك ضمن مسابقات الرسمية بمهرجان القومي للمسرح المصري لدورته الأخيرة، والتقت معه بوابة «دار الهلال» لتتعرف على ملامح وسمات نصه الفائز«ليلة من بعد ألف ليلة وليلة»، بالمركز الثالث للمسابقة، وشعوره بالجائزة.


وقال أحمد سمير في تصريح خاص لبوابة «دار الهلال»: «إن النص المسرحي ليلة بعد ألف ليلة وليلة ينطلق من نهاية نصه ليلة قبل ألف ليلة وليلة حيث اكتشف شهريار مكيدة الشيطان وتربصه وإيقاعه في خطيئة القتل.. وينطلق الجزء الثاني من انتشار وباء حصد أرواح الكثير من الناس وجعل الملك شهريار يشعر بالخوف من الموت ويتجه للأسحار ليقع ثانية في مكيدة جديدة لشيطانه.. حيث يعقد صفقة معه مفادها أن يسكن الشيطان جسده مقابل حياة لا موت فيها».


وتابع أحمد سمير: «ومن هنا يرتكز النص على تيمة الموت مقابل الحياة.. بإحداث تطابق درامي لفتنة الأخوين الأمين والمأمون وتطابقهما عند شهريار وأخيه شاه زمان، ليشعل شهريار حربا ضد أخيه كما اشعلها الأمين في وجه المأمون.. والنص يعرض ملامح التراث القصصي مستخدما تيمة الحكي التراثي عند شهرزاد وما آل به البيت الإسلامي في صراع الأمين والمأمون.. والذي يعتبر نقطه فاصلة في الصراع الدموي بداخل التاريخ الإسلامي.. وجرس إنذار نحن أحوج ما نكون إليه وسط كل هذه الحروب المشتعلة من حولنا.. فلربما ننتبه أن الحرب مكيدة شيطانية تعصف بالجميع».

واختتم  «سمير»: وأما  عن فوزي بجائزة المهرجان القومي فهي لحظة فارقة بكل تأكيد.. حلم طالما راودني وتمنيته بإخلاص شديد.. وقبيل الإعلان عن النتائج كان الإحساس متضاربا للغاية بين الثقة فيما أكتب وأنه يستحق التتويج وبين عدم تصديق اللحظة من الأساس لحظة اقتراب تحقيق هذا الحلم.. وللحق كان هذا التضارب دراماتيكيا للغاية، ملائم للموقف.

السيرة الذاتية للمؤلف أحمد سمير 

 المؤلف الشاب أحمد سمير قدم للمكتبة المصرية والعربية في مجال المسرح العديد من المؤلفات المسرحية منها: «من يحكم الإله»، «ليلة زفاف»، «فاترينه قزاز»، «نبأ عاجل»، «مطلوب مخرج»، «المشهد الأخير»، «مآذن تلفظها الأندلس»، «آلهة الريح»، «ليلة قبل ألف ليلة و ليلة»، «ليلة بعد ألف ليلة وليلة»، المصفقون، «تذكرة إلى حلم مجاني»، «تحت القذف»، «سنووايت والكوميديانات السبعة»، «فتاة النفايات»، «حكايات شعبية»، «مأوى الحيوانات البشرية».

بداخل مصر وخارجها

وقدمت العديد من النصوص المسرحية بمختلف تيارات المسرح المصري والعربي، بمسرح الدولة، والمسرح المدرسي بالتربية والتعليم، فرق الهواة، نوادي المسرح، بالإدارة العامة للمسرح بالهيئة العامة لقصور الثقافة والجامعات المصرية، والعربية، وتم إنتاج النص المسرحي «ليلة من ألف ليلة وليلة» بالمملكة العربية السعودية، حيث قدمه فريق كلية جده من إخراج فيصل الشناوي.

 

رشح للعديد من الجوائز منها:  القائمة القصيرة بجائزة الهيئة العربية للمسرح للنص الموجه للكبار 2018 عن النص المسرحي «ليلة من الف ليلة وليلة»، والقائمة القصيرة لجائزة كايرو شو للنص المسرحي المؤلف 2019 عن نص «ليلة زفاف» للقائمة القصيرة بجائزة الهيئة العربية للمسرح للنص الموجه للطفل 2019عن نص «المشهد الأخير».

ورشح أيضا للقائمة القصيرة بجائزة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي 2021عن نص «تحت القذف»، والقائمة القصيرة بجائزة الهيئة العربية للمسرح للنص الموجه للطفل 2021عن نص «فتاة النفايات» والترشح للقائمة القصيرة بجائزة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي 2022عن نص «سنووايت والكوميديانات السبعة».

 

وحاز المؤلف أحمد سمير على العديد من الجوائز منها جائزة التأليف المسرحي، بمهرجان ميت غمر للمسرح الحر 2013، ومهرجان زفتي للمسرح الحر 2013، ومهرجان أسيوط 2018 عن نصه المسرحي  «نبأ عاجل»،  ونال جائزة أفضل نص مسرحي بمهرجان الساحر للمسرح الكوميدي 2019 عن نصه «ليلة من ألف ليلة وليلة»، و جائزة أفضل نص مركز ثان بمهرجان شرم الشيخ الدولي 2019عن النص نفسه، وحاز على جائزة أفضل نص مسرحي/ مركز ثان بمسابقة الهيئة العربية للمسرح، الدولية 2019 عن نصه «مآذن تلفظها الأندلس».

كما حاز على جائزة أفضل نص مسرحي/ مركز ثان بمسابقة أوسكار المبدعين العرب 2022 عن «ليلة زفاف»، وجائزة علاء الجابر للتأليف المسرحي الموجه للطفل 2022، بالوطن العربي، عن نص «فتاة النفايات»، وعن النص الموجه للكبار 2022عن نصه المسرحي  «نبأ عاجل»، وجائزة المجلس الأعلى للثقافة 2022عن نص مسرحية  «أضغاث أحلام»، وجائزة وزارة الشباب والرياضة 2022 عن نص «المصحة».

ومؤخرًا توج بجائزة  جائزة المهرجان القومي للمسرح المصري ، في دورته الأخيرة لعامنا 2023،  في دورته 16 «دورة الزعيم عادل إمام»، والتي حملت الجائزة اسم المؤلف الكبير أبو العلا السلاموني، للعمل الأول، وحصد المركز الثالث  للجائزة عن النص المسرحي «ليلة بعد ألف ليلة وليلة».

 

 

 

 

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa