الأحد 16 يونيو 2024

تعرف على مدى صعوبتها.. البطولة الهولندية لركوب الدراجات الهوائية

تعرف على مدى صعوبتها.. البطولة الهولندية لركوب الدراجات الهوائية

الهلال لايت 24-8-2023 | 15:01

ميادة عبد الناصر

رغم أن طول البطولة الهولندية لسباق الرياح المعاكسة 8.5 كيلومترًا فقط، إلا أنها تعتبر واحدة من أصعب تحديات ركوب الدراجات في العالم.
إذا كنت قد ركبت دراجة في مواجهة رياح قوية إلى حد ما، فأنت تعرف مدى صعوبة التعامل مع الأمر, تخيل الآن أنك تقوم بذلك في ظل رياح تبلغ سرعتها أكثر من 100 كيلومتر, وعلى مسافة حوالي كيلومترات، باستخدام دراجة ذات ترس واحد.
ويرى البعض أن سباق فرنسا للدراجات هو أصعب سباق دراجات في العالم، بينما يعتقد آخرون أن اللقب يجب أن يذهب إلى سباق أمريكا، ولكن من حيث الصعوبة لكل كيلومتر، يمكن لبطولة الرياح المعاكسة الهولندية أن أن تكون الأصعب. حيث تقام فقط أثناء العواصف، عندما تكون قوة الرياح 7 على الأقل، على حاجز العاصفة Oosterscheldekering، الذي يواجه بحر الشمال.
تُقام البطولة كل عام تقريبًا منذ عام 2013، حيث يتجمع المئات من عشاق ركوب الدراجات من جميع أنحاء هولندا. ويقتصر عدد المشاركين على 300 مشارك، يبدأون من نفس المكان، بفارق 30 ثانية عن بعضهم البعض. ويفوز من يبلغ المسار الذي يبلغ طوله 8.5 كيلومتر أولا.
مع سوء الظروف الجوية خلال هذا السباق الفريد، فإن أي نوع من المزايا التقنية يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا، لذلك يحاول المنظمون تحقيق تكافؤ الفرص من خلال التأكد من أن جميع المشاركين يستخدمون نفس المعدات والأشياء الوحيدة التي يمكن أن توفر ميزة هي اللياقة البدنية والتحمل.
أسرع وقت تم تسجيله على الإطلاق خلال بطولة الرياح المعاكسة الهولندية كان في سباق 2013، عندما أنهى بارت برينتجينز الدورة في 17 دقيقة و51 ثانية مع سرعة رياح يمكن أن تصل إلى 120 كيلومترًا في الساعة، ويعد هذا وقت استثنائي لم يتم التغلب عليه بعد.
قد تتساءل لماذا قد يرغب أي شخص في تعذيب ساقيه عن طريق استخدام الدواسات ضد الرياح، ولكن النقطة المهمة هي أن العديد من الهولنديين يفعلون ذلك.
وعلى الرغم من أنه يتم الإعلان عن البطولة قبل ثلاثة أيام فقط من الموعد المقرر لضرب العاصفة Oosterscheldekering، إلا أن مئات الأشخاص يسجلون للمشاركة، إما بشكل فردي أو كجزء من فريق.
قد يعتقد المرء أن الحظ يلعب دورًا هامًا في البطولة الهولندية لركوب الدراجات الهوائية، لأن سرعة هبوب الرياح يمكن أن تختلف بشكل كبير على المسار الذي يبلغ طوله 8.5 كيلومتر. ومع ذلك، ففي فئة السيدات، فازت الرياضية المحترفة ليزا شينارد بالنسخ الثلاث الأخيرة، مما يشير إلى أن التقنية والقدرة على التحمل هي الأكثر أهمية.