الأربعاء 22 مايو 2024

السفينة أوشن فايكينج تنقذ 438 مهاجرا في البحر المتوسط خلال يومين

السفينة أوشن فايكينج

عرب وعالم26-8-2023 | 10:30

دار الهلال

أنقذت السفينة /أوشن فايكينج/، التي تستأجرها منظمة /إس أو إس ميديتيرانيه/ غير الحكومية، على مدى يومين، 438 مهاجرا من الغرق في المياه الدولية قبالة سواحل ليبيا وتونس.

وذكرت المنظمة الإنسانية، في بيان امس، أنها أنقذت أمس الاول 272 شخصا كانوا على متن ثلاثة قوارب، بينهم 32 قاصرا غير مصحوبين بذويهم، وتسعة أطفال، وخمسة أشخاص في حالة إعاقة، موضحة أنهم من 23 جنسية إفريقية.

وأضافت أنها أنقذت بعد ذلك 136 شخصا إضافيا خلال مساعدتها عدة قوارب متعثرة، وإجلاء ناجين منها بالتنسيق مع خفر السواحل الإيطالي من منطقة البحث والإنقاذ الواقعة بين تونس وجزيرة /لامبيدوزا/ الإيطالية.

ونوهت إلى أنه يوجد على متن سفينتها /أوشن فايكينج/ حاليا 438 ناجيا، حيث تتوجه بهم إلى ميناء /جنوة/ شمالي إيطاليا، نظرا لبعد الميناء الذي خصصته سلطات روما لإنزالهم.

جدير بالذكر أن السلطات الإيطالية كانت قد احتجزت /أوشن فايكينج/ لمدة 10 أيام في يوليو الماضي بذريعة عدم امتثالها لمعايير السلامة، قبل أن تسمح لها بالإبحار مجددا في 21 منه.

ويعتبر وسط البحر المتوسط أخطر طريق للهجرة في العالم، وفقا للمنظمة الدولية للهجرة، التي قدرت عدد المفقودين فيه منذ بداية العام الجاري بـ 2013 مهاجرا، مقارنة بـ 1417 طوال العام الماضي.