السبت 4 مايو 2024

عواصف رعدية ضخمة تضرب فرنسا بعد موجة حر غير مسبوقة

عواصف رعدية

عرب وعالم26-8-2023 | 19:39

دار الهلال

شهدت عدة مقاطعات فرنسية فى منطقة أوفيرن-رون ألبي، عواصف رعدية شديدة مصحوبة بالبرَد ، مساء اليوم السبت، وذلك بعد موجة حر غير مسبوقة.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الفرنسية قد أعلنت أمس عن مستوى "برتقالي" من مخاطر الطقس في 22 مقاطعة في البلاد. 

وكان هذا ينطبق بشكل خاص على مناطق نهر /الرون/، التي سجلت مؤخرا أرقاما قياسية لدرجات حرارة عالية تصل إلى 40 درجة مئوية وما فوق.

وذكر أحد سكان مقاطعة /دروم/ لقناة /بى إف إم تى فى/ الفرنسية أن حبات البرَد أفزعت الخيول، التي جمحت بجنون، وكسرت المصابيح الكهربائية المعلقة. 

وأضاف :"بدأت حبات البرَد الضخمة تتساقط بقوة، لقد كان مشهدا لا يصدق. وعندما شاهدنا كل هذا من النوافذ وشعرنا بالخوف الشديد من أن يتحطم زجاج السيارات".

وفي مقاطعة /أرديش/ المجاورة، غطى البرد الأرض بالكامل في بعض الأماكن، وفي مكان قريب بمنطقة /لوار/ العليا، تساقطت حبات البرَد على الأسطح والنوافذ، ودمرت الحدائق المنزلية والمزروعات، ويزعم شهود عيان أن حجم حبات البرد وصل إلى حجم كرة التنس.

وخلال الـ 48 ساعة الماضية، تم تسجيل 91 ألف صاعقة في فرنسا، وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية من المزيد من العواصف الرعدية اليوم.

وتم الإعلان عن رفع مستوى الخطر إلى "برتقالي" في ست مقاطعات، ووفقا لهيئة الأرصاد الجوية، من المتوقع حدوث عواصف رعدية في أجزاء مختلفة من البلاد.

Dr.Randa
Dr.Radwa