الخميس 2 مايو 2024

خبير اقتصادي : مشروعات ضخمة مصر تحتاج هذه الصناعات | خاص

دكتور خالد الشافعي

تحقيقات27-8-2023 | 12:11

قال الدكتور خالد الشافعي ، الخبير الاقتصادي، إن التوجيهات التي أوصى بها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، بشأن الصناعة تعكس حرص القيادة السياسية لدعم الصناعات الثقيلة والصناعات الوطنية، لتلبية اجتياحات المستهلكين المحليين.

وأوضح الخبير الاقتصادي في تصريحه لبوابة "دار الهلال" ، أن الصناعة تعمل علي تقليل الاعتماد على الاستيراد وفاتورة الواردات، كما تعمل أيضا على إعادة الروح التنافسية لهذه الصناعات الوطنية وأن تحقق طفرة هائلة للصناعات المحلية.

ولفت إلى أن هناك مشروعات كبرى عملاقة تتم على أرض مصر تحتاج إلى هذه الصناعات لأنها تدخل فيها كل منتجات هذه الصناعات وبالأخص الحديد والصلب وخلافه ، ويعتبر أن كل هذه الصناعات تعمل في صالح توفير احتياجات هذه المشروعات.

وشدد على أن  هذه المشروعات توفر عملة صعبة التي نحتاجها لشراء هذه المنتجات من الخارج ،وبذلك نحقق الأفضلية أن تكون لدينا منتجات مصرية قادرة علي منافسة المنتجات الأخرى الشبيهة داخل الأسواق الخارجية وزيادة فرص التصويت، وبذلك يكون هناك فائدة اقتصادية كبيرة لمصر ، بتأكيد مع دعم هذه الصناعات والقطاعات ويشكل زيادة في حجم الإنتاج المحلي .

وكاننت توجيهات  الرئيس عبدالفتاح السيسي- خلال اجتماع أمس السبت مع رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة الفريق أحمد الشاذلي، ومدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية اللواء أركان حرب وليد أبو المجد، ورئيس مجلس إدارة شركة صلب مصر اللواء عماد الكيال- بالاستمرار في جهود توفير المناخ الداعم لقطاع الصناعات الوطنية الثقيلة.

ووجه بالاستمرار في جهود توفير المناخ الداعم لقطاع الصناعات الوطنية الثقيلة، وفي مقدمتها صناعة الحديد والصلب، أخذاً في الاعتبار دورها الحيوي في عملية التنمية الجارية في كافة القطاعات بجميع أنحاء الجمهورية، فضلاً عن مساهمتها في تقليل الضغط على العملة الصعبة من خلال الاستفادة من الخامات المحلية.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa