السبت 25 مايو 2024

رومانيا تؤكد مشاركتها في تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة مقاتلات "إف-16"

طائرات /إف-16

عرب وعالم27-8-2023 | 13:42

دار الهلال

صرح رئيس وزراء رومانيا مارتشيل تشيولاكو بأن بلاده تشارك في تدريب الطيارين على قيادة مقاتلات /إف -16/ في أراضيها، وأنه سيتم التوقيع على كل الوثائق اللازمة في المستقبل القريب.

وقال تشيولاكو في حوار مع صحيفة /فايننشال تايمز/ البريطانية :"أتوقع أن يتم التوقيع على البروتوكولات للطيارين في الأيام القليلة المقبلة، وهذه هي العقبة الأخيرة (في هذا المسار).. على حد علمنا، لقد تم إعداد الخدمات اللوجستية".

وأضاف أن زيادة الإنفاق على قطاع الدفاع والبنية التحتية على خلفية النزاع في أوكرانيا يؤثر سلبا على ميزانية رومانيا. وكانت صحيفة /فايننشال تايمز/ قد أفادت فى وقت سابق بأن تحالفا من 11 دولة سيبدأ في تدريب الطيارين الأوكرانيين على قيادة طائرات /إف-16/ في أغسطس الجارى.

وذكرت وزارة الدفاع الأوكرانية، أن التحالف يضم الدنمارك وهولندا وبلجيكا وكندا ولوكسمبورج والنرويج وبولندا والبرتغال ورومانيا والسويد وبريطانيا.

وكان وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف قد حذر فى وقت سابق، من خطر حدوث صدام مسلح مباشر بين الولايات المتحدة وروسيا، على خلفية امتلاك أوكرانيا لطائرات /إف–16/ قادرة على حمل أسلحة نووية. وقال لافروف إن موسكو ستعتبر حصول كييف على طائرات /إف-16/ بمثابة تهديد من الغرب في المجال النووي.

الاكثر قراءة