السبت 18 مايو 2024

مؤسس شركة فوكسكون يعلن ترشحه للرئاسة في تايوان

الملياردير تيري جو

عرب وعالم28-8-2023 | 13:20

دار الهلال

أعلن مؤسس شركة فوكسكون الملياردير تيري جو اليوم  ترشحه رسميًا للانتخابات الرئاسية في تايوان كمستقل.

وقال خلال مؤتمر صحفي "لقد قررت المشاركة في الانتخابات الرئاسية لعام 2024 وتقديم ترشحي".

وستجرى الانتخابات الرئاسية في تايوان في يناير 2024.

وأضاف "أناشد شعب تايوان أن يمنحوني أربع سنوات".

وتعتبر الصين تايوان أحد أقاليمها التي تريد إعادتها إلى سيادتها، بالقوة إذا لزم الأمر، حتى لو قالت إنها تفضل المسار السلمي.

وأضاف تيري جو البالغ من العمر 72 عاما "أتعهد بإحلال السلام في مضيق تايوان على مدى الخمسين عاما المقبلة وبناء أعمق أسس الثقة المتبادلة بين الجانبين".

وتوترت العلاقات بين بكين وتايبيه في عام 2016 مع وصول الرئيسة تساي إنج وين إلى السلطة، التي ترفض أي مطالبة صينية بالسيادة على تايوان، التي كانت ملجأ للقوميين الصينيين في نهاية الحرب الأهلية في الصين، التي فاز بها الشيوعيون في عام 1949.

ووعد الملياردير بأنه "لن يسمح أبدًا لتايوان بأن تصبح أوكرانيا التالية" في إشارة إلى العملية العسكرية التي شنتها روسيا.

وردا على سؤال حول علاقاته مع الحكومة الصينية نظرا لاستثمارات فوكسكون الضخمة في القارة، أشار تيري جو إلى أنه لم يشارك في إدارة الشركة منذ أربع سنوات.

وقال "لم أخضع قط لسيطرة (الحزب الشيوعي الصيني)" قبل أن يؤكد: "لن أتعرض للتهديد".

وقال تيري جو، 72 عاما، الذي طالما أظهر طموحاته الرئاسية، في وقت سابق من هذا العام إنه يسعى لترشيح حزب الكومينتانج، حزب المعارضة الرئيسي في تايوان.

لكن حزب الكومينتانج فضل رئيس الشرطة السابق، هو يو-إيه، الذي يشغل الآن منصب عمدة مدينة تايبيه الجديدة، على الرغم من النتائج الضعيفة التي حققها في الأسابيع الأخيرة.

ومع ذلك، فإن رئيس فوكسكون، الذي يقدم نفسه على أنه مستقل، سيتعين عليه جمع 290 ​​ألف توقيع ليكون مؤهلاً.

قام تيري جو بتنظيم العديد من فعاليات الحملة الانتخابية في تايوان في الأشهر الأخيرة. وتعد فوكسكون المعروفة أيضًا باسمها الرسمي مجموعة هون هاي بريسيجين التكنولوجية  أكبر شركة مصنعة للإلكترونيات بنظام التعاقد في العالم وتقوم بتجميع الأجهزة للعديد من الشركات، بما في ذلك شركة آبل. ويذكر أن نائب الرئيس لاي تشينج تي، عضو الحزب التقدمي الديمقراطي الذي تتزعمه تساي إنج وين، هو المرشح الأوفر حظا حاليا.

الاكثر قراءة