الخميس 16 مايو 2024

وزير التعليم العالي يطلق استراتيجية السياحة التعليمية في مصر

وزير التعليم العالي

أخبار28-8-2023 | 15:10

أحمد الزغبي

أطلق وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور، استراتيجية السياحة التعليمية في مصر، ومبادرة المنح الدولية المصرية (Egy Aid) وتطوير منظومة الطلاب الوافدين الدارسين بالجامعات المصرية، بمشاركة لفيف من الوزارات المعنية والسفراء والمستشارين الثقافيين بالدول العربية والإفريقية والآسيوية وقيادات التعليم العالي والجامعات المصرية، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي - خلال اللقاء - أن مبادرة "أدرس في مصر" تشهد يوما مميزا من خلال إطلاق مفهوم جديد للدراسة في مصر للطلاب الوافدين، كي يعيش الوافد الحياة والثقافة المصرية، مع إطلاق مبادرة جديدة من خلال (EGY AID) والتي تهدف لدعم الطلاب في جميع المؤسسات التعليمية، موضحا أن المبادرة نتج عنها عدة محاور استراتيجية، وأصبحت مؤسسات التعليم العالي قادرة على تدعيم العلم في الدول المجاورة، وذلك من خلال الريادة والإبداع، والمرجعية والاستدامة وغيرها من المحاور المهمة.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن المرجعية الدولية من أهم أهداف المبادرة لتحقيق تواجد دولي يليق بمصر، لافتًا إلى أن مصر ساعدت كبار الشخصيات العالمية على التعلم ونشر العلوم ومنهم علماء تاريخيين من يبنهم بن خلدون وأفلاطون وهيرودوت، إضافة لرؤساء الدول، ورجال الأعمال، والمحافظين، وغيرهم.

وتابع قائلا، إن المبادرة لها أسس ومبادئ منها أن يكون الطالب الوافد سفيرًا، مبتكرًا من خلال التعليم الإبداعي، ومتكاملًا، ويضمن رعاية وتقدير داخل وخارج المؤسسة التعليمية، وسيكون العالم متاحًا للطالب الوافد، ويتعلم الجميع في آن واحد في إطار منظومة تعليمية مترابطة، موضحا أن نظام التعليم الجديد في مصر يتضمن عنصري الابتكار والإبداع في العملية التعليمية من خلال مراكز الإبداع والابتكار، ويحصل الوافد على نفس الحقوق التي يحصل عليها الطالب المصري، مع تدريبه على مفاهيم ريادة الأعمال، وأن الوزارة حريصة على إدارة الأنشطة بشكل فعال مع الطالب الوافد، واليوم تطلق التأشيرة التعليمية بالتعاون مع وزارة الخارجية والأجهزة المعنية، وسيحصل الطالب على التأشيرة (الفيزا) وتمتد على مدار دراسته وتوفر له جميع الحقوق.

وشدد الوزير على مفهوم العالم بين يديك حيث توفر الجامعات في مصر الشهادات الدولية من خلال أنواع متعددة وتخصصات كبيرة في مختلف المجالات وفقًا لبرامج يحتاجها سوق العمل المحلي والدولي، مع تمهيد سبل الدراسة بكل ما تعنيه الكلمة، مضيفًا أن مبادرة "إيجي ايد" مكملة لمنظومة "أدرس في مصر" وتتضمن المنح المقدمة للدول الشقيقة، وهي جزء لا يتجزأ من المنظومة الكاملة.

كما أعلن الوزير وجود تخفيض 25% على تذاكر الطيران للطالب الدارس وأسرته، لتشجيع الطلاب على الدراسة في مصر، وستكون هناك منح في أكاديمية الفنون تصل لمنح كاملة مع تخفيض 50% على كل تذاكر حفلات الأوبرا والثقافة للطلاب الوافدين.

من جانبه، أكد وزير النقل والمواصلات المهندس كامل الوزير، أن جميع مؤسسات الدولة ستعمل على مشروع السياحة التعليمية، لافتًا إلى أن جميع الوزراء يتعاونون مع وزارة التعليم العالي لإنجاح المبادرة.

وأوضح الوزير أن وزارة الطيران أيضًا لها دور كبير في دعم المبادرة، بالإضافة لوسائل المواصلات الداخلية، لافتًا إلى أن النقل تعمل على ربط المناطق السياحية ببعضها من خلال خطوط القطارات والطرق حديثة، وأن الوزارة وافقت على تخفيضات لطلاب الأزهر الوافدين على وسائل المواصلات مثل الطلاب المصريين، لافتًا إلى أن الوزارة ستمنح كارت اشتراك بتخفيض 50% على وسائل المواصلات بمختلف أنواعها من مترو وسكك حديد وقطارات واتوبيسات.

وأوضح أن طلاب الأردن والعراق لديهم تخفيض 50% على الانتقال بوسائل شركة الجسر العربي للملاحة، وكذلك شركة القاهرة للعبارات وهي الناقل الرسمي بين مصر والسعودية وستقدم أيضا تخفيض 50% للطلاب السعوديين وأسرهم خلال تعليمهم في مصر.

وأشار إلى أن وزارة النقل تعمل على دعم وتنشيط السياحة بمختلف أنواعها، ومنظومة الطرق والكباري لها دور في نقل السياح بين المقاصد السياحية، والكباري والانفاق مهمة في تعزيز السيولة المروية وهو منهج متبع في مختلف دول العالم الحديثة.

وأشار إلى أن مصر أصبح لديها أكثر من 30 ألف كيلو طرق جديدة، وأهمها الطرق التي تغطي السويس والبحر الأحمر وصولًا إلى الحدود الجنوبية، وهناك مجموعة من الطرق تربط سفاجا والغردقة بمحافظات الصعيد، وكذلك توسعة طريق الصعيد الغربي إلى 6 حارات مرورية للاتجاه الواحد.

وتابع، لدينا طريق الجلالة الذي تم في عامين بالرغم من تأكيد الخبراء على الحاجة إلى 8 سنوات، بارتفاعات غير مسبوقة، وطريق النفق شرم الشيخ تم تجديده وإنشاء طريق جديد للتوسعة، بجانب طريق طابا نويبع وطريق إسكندرية الصحراوي.