الخميس 16 مايو 2024

«الغرف التجارية» تكشف السر وراء شائعات «ارتفاع أسعار السجائر»

5-10-2017 | 14:25

كشف أسامة سلامة، رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، أن تجار السوق السوداء المستفيدون من شائعات رفع أسعار السجائر، التي تم تداولها خلال الأيام الماضية.

وأكد سلامة فى تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن هناك تداولات مازالت جارية داخل أروقة مجلس النواب نتيجة مطالبة وزارة الصحة لوزارة المالية، بتحصيل بعض الاستقطاعات الخاصة للتأمين الصحي، ويجرى حاليا دراستها في المجلس دون الضغط على كل من المستهلك وشركات السجائر وتحميلهما للمزيد من الأعباء.

وأشار إلى أنه من المبكر جدا الإعلان عن ارتفاعات جديدة في أسعار السجائر، لافتا إلى أنه إذا تم إقرار زيادة ستكون بنسب قليلة، كما أنه لن يتم تطبيق الزيادة على جميع الأصناف إلا في حالة واحدة، وهي وجود عجز كبير بالموازنة العامة للدولة.

وشدد إبراهيم إمبابي رئيس شعبة المعسل والدخان والسجائر باتحاد الصناعات المصرية فى تصريحاته لـ"الهلال اليوم"، على أن شركات السجائر والتجار لا يملكون زيادة الأسعار قائلا : "لا ضريبة إلا بقانون ومجلس النواب هو الوحيد المنوط به ذلك".

وأكد أنه لا يوجد أي سبب لرفع أسعار السجائر خلال الفترة القادمة، لافتا إلى أن أي ارتفاع جديد في أسعار السجائر سيكون بموجب مشروع قانون يمرره ويوافق عليه مجلس النواب، موضحا أن الأمر لا يتعدى كونه مجرد شائعات يطلقها بعض التجار في محاولة منهم لزيادة الأسعار على المستهلك.

وكان مركز معلومات مجلس الوزراء قد نفى في تقرير له اليوم فرض زيادة جديدة في أسعار السجائر والدخان نتيجة رفع الحكومة أسعار الضرائب عليها.

وأشار إلى أن وزارة المالية قد أكدت أنه لا نية في الوقت الحالي لفرض ضرائب جديدة على السجائر والتبغ، لافتة إلى أن مصلحة الضرائب لا تقوم حاليًّا بإجراء أية دراسات خاصة بمدى إمكان رفع سعر الضريبة على السجائر والتبغ، مع الإبقاء على السعر الضريبي المطبق حاليًّا.