الأحد 5 مايو 2024

حوار التراث في روضة السيدة ضمن أنشطة قصور الثقافة بـ«الإسكان البديل»

جانب من الفعاليات

ثقافة29-8-2023 | 19:04

عبدالرحمن عبيد

شارك قصر ثقافة 25 يناير بمجموعة من الورش الفنية واللقاءات الفكرية في روضة السيدة زينب، ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، بأحياء ومناطق الإسكان الآمن بديل العشوائيات.

 أقيمت ندوة عن الحفاظ على التراث، تناولت مفهوم التراث وارتباطه بالهُوية وبدأت بالتعريف بكلمة تراث التي تعني كل ما هو موروث في مجتمعنا من العادات، والأخلاق والآداب وطريقة الأفراح وكذلك الأكلات الشهيرة.

وتشير الدكتورة جيهان حسن المديرة العامة لثقافة الطفل والمشرفة العامة للمشروع الثقافي للإسكان بديل العشوائيات، إلى ضرورة تبسيط التراث لأطفالنا من أجل زيادة وعيهم بتاريخهم من خلال الربط بالهُوية والتراث وانطلاقا بهذا الوعي الخلاَّق إلى الجمهورية الجديدة، موضحةً الفرق بين التراث الثقافي المادي وغير المادي.

وأضافت أن مصر لديها 7 مواقع مسجلة في الأماكن التراثية رسميًا على قائمة التراث العالمي، وكان آخر موقع تم إدراجه في القائمة هو وادي الحيتان في الفيوم ومنطقة الأهرام والقاهرة التاريخية ومدينة طيبة القديمة ومعالم النوبة في أبو سمبل وسانت كاترين ومدينة أبو مينا.

كما نجحت مصر عبر سنوات في ضم مجموعة من الفنون التراثية في قائمة التراث العالمي غير المادي بمنظمة اليونسكو ومنها: "السيرة الهلالية، والتحطيب، والأراجوز، والنخلة، والنسيج اليدوي، والخط العربي".

 نفذت على جانب آخر من النشاط  ناريمان نبيل ورشة رسم على الوجه، وقدمت فاطمه شعبان ورشة لعمل مجسم للدبة بورق الفوم، بينما نفذت وفاء ابو الفضل ورشة تلوين لشخصيات كارتونية، وريهام نبيل تصميم لافتات لأركان الإسلام.