الخميس 16 مايو 2024

«الطفل المتنمر».. تعرفي على طرق التعامل معه

الطفل المتنمر

سيدتي30-8-2023 | 01:30

بسمة أبوبكر

قد تتلقى العديد من الأمهات بعض الشكاوي من أطفالهن بتهمة التنمر على الآخرين، الأمر الذي يجعلهن في حيرة حول ما يجب فعله لتعديل سلوك الصغار.

 

وفي السطور التالية، نقدم لكِ بعض النصائح التي ستساعدكِ على التعامل مع طفلكِ المتنمر:

 

1) التوجيه الصحيح

إذا كان طفلكِ يتنمر على الآخرين خاصة زملائه، فهنا يحتاج إلى المساعدة، وذلك بتعليمه وتوجيهه لكيفية معاملة الآخرين باحترام لنمو طفلك الإجتماعي والعاطفي.

 

2) العمل على التنمر في المنزل

من المهم أن تخبري طفلك أن سلوك التنمر الذي يمارسه ليس جيدًا، وحاولي أن تكون هادئة حيال ذلك، ولكن تأكدي من أن طفلك يعرف أنكِ تريدسن أن ينتهي من هذا الفعل لكي يصبح شخص محبوب.

 

3) أشرحي لطفلك

اشرحي لطفلك ما هو التنمر، وتحدثي مع طفلكِ عما يفعله ولماذا يفعل ذلك، واستمعي إليه وحاولي تجنب اللوم بل حاولي أن تجدي له أسباب وقومي بحلها، فإذا أنكر طفلك التنمر، يمكنكِ ببساطة أن تقولي "أعلم أنه من الصعب الاعتراف بذلك، لكننا نريد مساعدتك حتى يتوقف هذا".

 

4) التعاون مع المدرسة للقضاء على التنمر 

من المهم أيضًا التحدث مع المدرسة التي يحدث فيها التنمر حول سياستها أو إرشاداتها الخاصة بالتنمر، سيستخدمون هذه الطريقة لتحديد العواقب على طفلك، أما إذا كنتي تدعمين قرار المدرسة ، فهذا يرسل رسالة قوية لطفلك مفادها أن سلوك التنمر ليس جيدًا وعليه أن يتحمل نتيجة اخطائه، ويمكنكِ أيضًا أن تسألي عما يمكنكِ فعله من المنزل لدعم القرار، ثم تحققي من المدرسة بانتظام.

 

5) التفكير في سبب حدوث التنمر

يمكنك أيضًا البحث عن أسباب التنمر، قد يساعدكِ هذا في معرفة ما إذا كان هناك شيء يمكنكِ تغييره لإيقافه، قد يكون بسبب فعلكِ أنت أمامه، لذا عليكي دعم اخلاقنا الجميلة وحث طفلكِ على معاملة الغير بطريقة سليمة وجيدة.