الإثنين 6 مايو 2024

«الطفل كثير الصراخ».. تعرفي على كيفية التعامل معه

الطفل كثير الصراخ

سيدتي31-8-2023 | 01:50

بسمة أبوبكر

 

تعاني بعض الأمهات من صراخ أطفالهن، الأمر الذي يجعلهن يتسائلن عن سبب ذلك الصراخ المتزايد والمستمر، وعن كيفية التعامل مع الصغير.

 

وفي السطور التالية، نقدم لكِ أبرز طرق التعامل مع الطفل كثير الصراخ:

 

 

1-ابقي هادئة

بذلك سيتبنى طفلك نبرة صوتكِ التي ستتحوّل إلى مهدئ، وربما تدفعيه إلى التوقف عن الصراخ، حيث يشعر بأن نبرة صوتك هادئة ولا يستطيع سماعك عندها سيلجأ إلى التوقف التدريجي عن الصراخ ليتمكّن من سماعك وتستطيعين أنتِ سماعه كذلك، وبالتالي محاولة إيجاد سبب صراخه ومساعدته في تجاوز مرحلة الصراخ.

 

 

 2-إظهار تفهّم واحترام مشاعر الطفل

لأن الطفل الغاضب لا يستطيع أن يتفهّم أسبابكِ المنطقية وتحذيراتكِ له، ولا يكون قادر على التجاوب مع محاولاتك لإيقافه حتى يتأكّد بأنك تحترمين مشاعره وتتفهمينها.

 

 

3-استخدام أسلوب جذّاب في الحديث إليهم

وهذا كان من أنجح الطرق بعد تجربتها، وذلك عن طريق تكرار ما نطلبه منهم بأكثر من طريقة حتى يصل الطفل إلى مرحلة فيها عليه أن يتوقّف قليلاً عن الصراخ ويستمع لما تقولينه، عندها سيشعر الطفل بالحاجة إلى التوقّف قليلاً للتفكير في إجابة، وعندها يتوقّف عن الصراخ.

 

 

4-علّمي طفلك التعبير عن مشاعره

لما لذلك من أهمية كبيرة في استخدام أسلوب التعبير بدلاً من الصراخ. حتى لو لم يكن قادر على استخدام كلمات، ساعديه في اختيار كلمات حتى يتعلّم منك التعبير عن مشاعره واستبدال الصراخ بالكلمات.

 

 

5-شتّتيه عن الصراخ

مثلاً عندما يبدأ بالصراخ، حاولي لفت انتباهه إلى شيء بارز أمامه مثل مبنى أو لون إشارة ضوئية أو لعبة حوله، لأنه عندما يلتفت لها سيجد نفسه تلقائيًا قد توقف عن الصراخ.

 

 

6- حاولي أن تشغلي طفلك بأنشطة كثيرة متنوّعة لتقلّلي من لجوئه إلى الصراخ والبكاء، لأن الأسلوب الذي يصلح اليوم ويخفف من صراخه قد لا ينفع في حال أخرى لذلك عليك أن تكوني حذره في استخدام أسلوب التهدئة. ولا داعي للقلق عزيزتي الأم، لأن والدتك استطاعت أن تتجاوز كل ذلك معك وأنتِ طفلة، والآن جاء دورك لتمارسيها مع طفلك.

Egypt Air