الأربعاء 26 يونيو 2024

الفقي: الحالة العرضية للأسهم القيادية وراء تباين أداء المؤشرات

5-10-2017 | 16:58

قال سعيد الفقي، خبير أسواق المال، إن الرؤية العامة للمؤشرات الأساسية جيدة جدا والاتجاه العام صاعد على المدى المتوسط وطويل الأجل، لافتًا أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، EGX30 اختتم تعاملاته بجلسة الأمس متراجعا ليصل إلى مستوى 13881 نقطة.

 

وأضاف "الفقي" في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم" أن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة أغلق مرتفعًا بجلسة الأمس ووصل لأعلى مستوى له منذ 2011 عند 798، مرجعًا هذا التباين في الأداء بين المؤشرات إلى استمرار الحالة العرضية المائلة للهبوط للأسهم القيادية وخاصة التجاري وهيرمس وجلوبال.

 

وأشار خبير أسواق المال، إلى أن تلك الحالة العرضية كانت السبب الرئيسي في انخفاض المؤشر الرئيسي خلال آخر جلستين للأسبوع الحالي لما تمثله هذه الأسهم من ثقل في الوزن النسبي، وتمثل أكثر من 50% وحدها وبالتالي هي المتحكم في اتجاه المؤشر صعودا و هبوطًا.

 

ويتوقع الفقي عودة المؤشر الرئيسي للصعود مع بداية جلسات الأسبوع القادم مع صعود هذه الأسهم بعد أن وصلت لمستهدفات الهبوط، مشيرًا إلى أن المؤشر الرئيسي يستهدف مستوى أول عند 14200 ثم 14500 وخاصة مع ارتفاع أحجام التداول واقترابها من مليار ونصف يوميا.

 

وعن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة، فيقول خبير أسواق المال، إنه لا زال يغرد منفردا بوصوله لمستويات جديدة واقترابه من مستوى 800 وصعود العديد من أسهمه، متوقعا تبديل في الأدوار بين المؤشرات وعودة المؤشر الرئيسي للصعود في حين يجني المؤشر السبعيني بعض أرباحه لالتقاط الأنفاس بعد الصعود المتواصل له خلال الفترة السابقة.