السبت 18 مايو 2024

ألمانيا.. السجن 10 أعوام على رجل روسي بتهمة التخطيط لقتل منشق شيشاني

ألمانيا

عرب وعالم31-8-2023 | 18:41

دار الهلال

أدانت محكمة ألمانية اليوم الخميس رجلاً روسياً بالتخطيط لقتل منشق شيشاني منفي بناءً على أوامر من ابن عم الزعيم القوي جمهورية الشيشان المدعوم من موسكو رمضان قديروف.

وقضت محكمة ولاية ميونيخ بأن المتهم، والذي تم تعريفه باسم "فاليد د." فقط تمشياً مع لوائح الخصوصية في ألمانيا، بالسجن 10 أعوام وأمرت بمصادرة سيارته، إذ أنه مدان بالموافقة على ارتكاب جريمة قتل، والتحضير لعمل خطير من أعمال العنف وانتهاك قوانين الأسلحة.
ووجد القضاة أن ابن عم قديروف كلفه بقتل خصمه محمد عبد الرحمانوف الذي يعيش في ألمانيا. 

وقالوا إن الهدف هو إسكات الأخ الأكبر لعبد الرحمانوف، وهو معارض بارز للحكومة الشيشانية ويعيش في السويد وتم استهدافه هناك بالفعل.

كما خلصت المحكمة إلى أن الأمر بالقتل صدر في الفترة ما بين مارس ويونيو 2020، وجاء في بيان للمحكمة أن المتهم كلف رجلاً شيشانياً آخر، الذي أدلى بأقواله كشاهد، بتنفيذ العملية.

وتظاهر الشاهد في البداية بالمضي قدمًا في الخطة ودخل ألمانيا كطالب لجوء، وفقًا للمحكمة، ثم كشف عن الخطة لأحد زملائه المقيمين في ملجأ اللاجئين الخاص به، وأبلغ عبد الرحمانوف وشقيقه بالخطة في مكالمة هاتفية في ديسمبر 2020.

وقالت المحكمة إنها نظرت ورفضت احتمالية أن يكون المدعى عليه هو نفسه ضحية مؤامرة أو أنه كان يتظاهر فقط بالامتثال للأوامر.

وطلب الدفاع تبرئة معظم التهم الموجهة إليه، بحجة أن المدعى عليه انتهك قوانين الأسلحة فقط.

ووصف رئيس المحكمة كريستوف ويزنر جريمة القتل المخطط لها بأنها "أمر قتل صادر عن الدولة من النظام الشيشاني". وأضاف أنه تم التخطيط لذلك "بعلم ومباركة واهتمام" الرئيس قديروف.

الاكثر قراءة