الخميس 23 مايو 2024

لافروف يوضح لنظيره التركي سبب رفض روسيا للترويج لصيغة السلام الأوكرانية

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

عرب وعالم31-8-2023 | 22:27

دار الهلال

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف إنه أوضح لنظيره التركي هاكان فيدان، خلال محادثاتهما اليوم الخميس في موسكو، سبب رفص روسيا لصيغة السلام التي اقترحها الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي.
وأضاف لافروف خلال مؤتمر صحفي أعقب محادثاته مع وزير الخارجية التركي: "بحثنا الوضع المحيط بالأزمة الأوكرانية، بما في ذلك المبادرات التي تهدف للترويج لما يسمى بـ "صيغة السلام" الأوكرانية الفاشلة وغير المقبولة الخاصة بزيلينسكي، وأوضحنا السبب وراء رفضنا الاعتماد وتأييد الجهود الدولية المبذولة بهذا الصدد".
وأوضح أن الجهود الدولية التي تحاول الترويج لصيغة زيلينسكي للسلام تحاول استبدال أي إمكانية لعقد محادثات جادة يمكن أن تسفر عن إيجاد آلية مضمونة تسهم في ضمان الأمن المتساوي وغير القابل للتجزئة لروسيا وأوروبا على حد سواء وتمنع نشوب الصراعات.
واقترح زيلينسكي في شهر نوفمبر 2022، خطة للسلام تتكون من 10 نقاط، لإنهاء الأزمة الأوكرانية، تتضمن ضمان الأمن النووي والغذائي وأمن الطاقة، وتبادل الاسرى مع روسيا، واستعادة "وحدة أراضي أوكرانيا، مشدداً على ضرورة تزويد أوكرانيا بضمانات أمنية دولية وتعويض أوكرانيا عن خسائرها على حساب الأصول الروسية المجمدة.
ومن جانبها أكدت موسكو على لسان العديد من مسؤوليها انعدام الشروط المسبقة للسلام في أوكرانيا، وأن روسيا تسعى لتحقيق جمع أهداف العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا.
كما نفى المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، وجود خطة أوكرانية للسلام، مؤكداً أن موسكو لن تعترف بأي مخطط للسلام لا يأخذ بالحسبان الوقائع والحدود الجغرافية الجديدة لروسيا الاتحادية.