الجمعة 17 مايو 2024

وداعًا جوليا.. فيلم سوداني عن وطن ممزق ينافس في مهرجان لندن السينمائي

فيلم وداعا جوليا

فن1-9-2023 | 20:48

حسن أحمد

ينافس الفيلم السوداني "وداعا جوليا" للمخرج محمد كردفاني، ضمن فعاليات الدورة 67 من مهرجان لندن السينمائي الذي يقام في الفترة ما بين 4 - 15 أكتوبر القادم حيث ينافس الفيلم على جائزة الجمهور ويحصل على العرض الأول السبت 14 أكتوبر الساعة 5:10 مساءً في كرزون سوهو، المعتمد يوم الأحد 15 أكتوبر الساعة 5:10 مساءً في المسرح الوطني لمعهد الفيلم البريطاني.

وحصل الفيلم على 7 ترشيحات ضمن جوائز "سبتيموس" الدولية التي تُقام فعالياتها في العاصمة الهندية، والترشيحات هي: أفضل فيلم إفريقي، أفضل مخرج، أفضل سيناريو، ترشيح أفضل ممثل إيلية (إيمان يوسف وسيراناك)، أفضل تصوير سينمائي وأفضل تصوير موسيقى.

المخرج السوداني محمد كردفاني

وشهد الفيلم العرض العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي في مسابقة ما حيث فاز بالحرية، كما شارك في مهرجان "كارلوفي فاري" السينمائي الدولي، ومهرجان "ملبورن" السينمائي الدولي.

منذ أن قفز الفيلم في مهرجان كان مدخله إلى وسائل الإعلام العالمية بالمديح وأثناء كتب فابيان ليمرسير في موقع سينوروبا "يستكشف المخرج الصراعات في بلده عبر قصة سيدة أمامية"، ووصف موقع AFP الفرنسي الفيلم بأنه "عرض جريء لتيار فرنجية الخفية" فيما قالت هويدا حمدي عن الفيلم. "قصيدة بسيطة تحاول ابياتاتها تفكيك عُقد مزمنة ومعرفة من التعصب والعنصرية".

الممثلة والمغنية إيمان يوسف

تدور أحداث فيلم "وداعًا جوليا" في الخرطوم جنوب قبيلة الجنوب، حيث توجد منى، المرأة الشمالية التي تعيش مع زوجها أكرم، بمقتل رجل جنوبي، ثم تقوم فقط بالضغط على جوليا، التي تبحث عنه كخادمة في منزلها ومساعدتها تسعى جاهدة لطهر من الإحساس بالذنب.

الفيلم من إخراج وتأليف محمد كردفاني، لا يوجد على العديد من الجوائز، وبطولة الممثلة والمغنية إيمان يوسف وعارضة الأزياء الشهيرة وملكة جمال جنوب السودان سيران رياك، ويشارك في بطولة الفيلم الممثل نزار جمعة وقير دويني، الذي اختاره فضلا عن الأمم المتحدة للاجئين سفيرًا للنوايا الحسنة عن منطقة الشرق والقرن الأفريقي، وتصوير بيير دي فيليرز ومونتاج هبة عثمان، ومهندسة الصوت رنا عيد وتصميم أزياء محمد المر.

إيمان يوسف وسيران

وداعًا جوليا من إنتاج المخرج السوداني أمجد أبو العلاء، الذي مثل السودان في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لعام 2020 لأول مرة في تاريخ فيلم ستموت في فران، كما يشارك في إنتاج محمد العمدة، من خلال إنتاج شركة السودانية لأفلام ستيشن، وتتولى شركة MAD Solutions المبيعات الدولية للفيلم.

كما يشارك في إنتاج باهو بخش وصفي الدين محمود، (RED STAR/ مصر)، ومايكل هينريكس Die Gesellschaft DGS)/ ألمانيا)، وخالد عوض ومحمد كردفاني (Klozium Studios/ السودان)، ومارك إمرمر (Dolce Vita Films/ فرنسا)، وفيصل بالطيور (Cinewaves). / السعودية) وعلي العربي (Ambient Light/ مصر) وأدهم الشريف (CULT/ مصر) واسراء الكوقلي هاغستروم (زهرة النهر/السويد).

مشهد من الفيلم

محمد كردفاني مخرج أفلام سوداني، حاز فيلمه نيركوك على جائزة الفيل الأسود لأفضل فيلم سوداني لعام 2017 وجائزة شبكة ناس لأفضل فيلم عربي في قرطاج السينمائية القصيرة، وجائزة طموحة في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي وجائزة أرنون بيلافيت بيلي جريني، في مهرجان الفيلم الأفريقي الأسيوي الدولي في ميلانو.