الخميس 30 مايو 2024

تلسكوب مداري يرصد كوكبين خارجين يدوران بعيدا حول نجمهما

الكواكب

عرب وعالم2-9-2023 | 12:25

دار الهلال

اكتشف فريق دولي من العلماء، كوكبين خارجيين عملاقين يدوران حول النجم القزم البرتقالي المعروف بـ TOI-4600، وذلك باستخدام التلسكوب المداري TESS.

وأوضح العلماء، أن أحد هذين الكوكبين يقوم بدورة كاملة حول النجم في مدة قياسية قدرها 482 يومًا.

وذكر علماء الفلك من جامعة برينستون الأمريكية أن هذا الاكتشاف يؤكد إمكانية استخدام تلسكوب TESS للبحث عن الكواكب الخارجية البعيدة جدا عن النجوم.

وأشاروا إلى أن اكتشاف هذين الكوكبين يوسع إلى حد بعيد إمكانية تطبيق تقنية العبور، وهي الطريقة الرئيسية لاكتشاف الكواكب الخارجية، حيث يتابع العلماء تغيرات الإشعاع الضوئي للنجوم عندما تمر الكواكب أمامها.

ورصد التلسكوب المداري TESS النجم خمس مرات وسجل عدة انخفاضات دورية في لمعانه المرتبط بمرور كوكبين كبيرين، وهما TOI-4600b وTOI- 4600c، الأول هو كوكب أكبر من نبتون ويدور حول النجم في 83 يومًا، بينما الكوكب الثاني يشبه زحل في الحجم ويستغرق 482 يومًا لاستكمال دورة كاملة حول النجم.

وذكر العلماء أن كلا الكوكبين أقرب بكثير من حيث درجة الحرارة إلى زحل وغيره من الكواكب الغازية العملاقة في النظام الشمسي، مما يجعل دراستهما أكثر إثارة للاهتمام من مئات كواكب المشتري الساخنة التي تم اكتشافها خلال العقد ونصف العقد الماضيين على مسافات قريبة من النجوم.

وبحسب العلماء، فإن دراسة هذه الكواكب بمزيد من التفصيل ستكون متاحة لعلماء الفلك في أكتوبر المقبل، عندما يمر TOI-4600c مرة أخرى عبر قرص النجم، وستساعدهم القياسات الجديدة، في تدقيق المواصفات المدارية لهذا العملاق الغازي وكتلته والحصول على المعلومات الأولى عن تكوينه ومظهره باستخدام مرصد مداري آخر، وهو تلسكوب JWST.