السبت 4 مايو 2024

10 سنوات من الإنجازات.. مشروعات ضخمة بقطاع الاتصالات في عهد الرئيس السيسي

الرئيس السيسي

تحقيقات3-9-2023 | 10:24

نيرة سعيد

توالت جهود الدولة بمختلف القطاعات المصرية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي من ضمنها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم رصد خطوات ثابطة بهذه القطاع خلال السنوات الماضية، نحو تنفيذ اسيراتيجة مصر الرقمية والتي تهدف إلى تبني أحدث التكنولوجيا العالمية لخلق مجتمع رقمي يتم من خلاله بناء الشخصية المصرية، وتعزيز مكانة مصر الرقمية.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من مشروعات مصر الرقمية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى اطلاق منصة مصر الرقمية، كما شهد افتتاح عدد من المشروعات عبر الفيديو كونفراس، فضلا عن افتتاح مركز البيانات الدولي بالقاهرة، ومراكز إبداع مصر الرقمية، وإنشاء المدارس المصرية لاتصالات التكنولوجيا التطبيقيةن علاوة على حضور الرئيس السيسي فعاليات الجلس الحوارية للشباب المستفيدين من المنح الخاصة بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

مؤشرات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

سطع نجم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بوصفه أعلى قطاعات الدولة نموا، حيث ارتفعت مؤشراته خلال السنوات الأخيرة والتي من أبرزها:

-  ارتفع معدل نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ليصل إلى 16% ويصبح أعلى قطاعات الدولة نموا، كما ارتفعت نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى لتصل إلى 5%.

 - نمت الصادرات الرقمية من 1.5 مليار دولار فى العام المالى 2013/2014 إلى 4.5 مليار دولار.
التقارير الدولية.

-  جاءت مصر ضمن أسرع 10 دول نموًا للشمول الرقمى وفقا للتقرير الصادر عن مؤسسة "رولاند بيرجرRoland Berger.

-  صنفت مصر ضمن الدول مرتفعة الأداء فى مؤشر تطور التقنيات الحكومية GOVTECH لعام 2020.

-  شغلت مصر المركز الثانى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث عدد الاستثمارات فى الشركات الناشئة وفقا لتقرير magnitt.

 حصلت مصر على المركز الثانى من حيث مناخ ريادة الأعمال على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقا لتقرير wamda.

- جاءت القاهرة بالمرتبة الأولى في قارة إفريقيا في استراتيجيات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك وفقًا لتقرير "مستقبل بيئة الأعمال التكنولوجية في إفريقيا لعام 2021-2022"  الصادر عن مؤسسة fDi Intelligence .

- احتلت مصر المرتبة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، والمركز ال15 على مستوى العالم في مؤشر مواقع الخدمات العالمية الصادر عن مؤسسة كيرني الاستشارية العالمية في عام 2021

التحول الرقمي

تم اطلاق عدد ضخم من المشروعات لبناء مصر الرقمية بالتعاون مع قطاعات الدولة وتحقيق التحول الرقمي في كافة القطاعات، والتي من أبرزها:

- تم تطبيق منظومة التحول الرقمى بمحافظة بورسعيد كمرحلة أولى من خلال إطلاق أكثر من 150 خدمة رقمية بالمحافظة؛ وشملت أعمال المشروع ميكنة القطاعات الحكومية والخدمية بالمحافظة، وربطها بقواعد البيانات الموحدة للدولة بالتعاون مع القطاعات مقدمة الخدمة.

- الانتهاء من ربط أكثر من 75 قاعدة بيانات حكومية ببعضها بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية فى إطار تنفيذ المشروع القومى للبنية المعلوماتية للدولة المصرية الذى يهدف إلى تعزيز الرؤية الشاملة للتخطيط ومعالجة الازدواجية فى قواعد البيانات؛ حيث يعد هذا المشروع الركيزة الأساسية التى قامت عليها تطبيقات مصر الرقمية.

- تم اطلاق أكثر من 130 خدمة حكومية على منصة مصر الرقمية فى إطار خطة لرقمنة كافة الخدمات الحكومية مع نهاية 2023 حيث يتم إتاحة الخدمات الرقمية من خلال منافذ أخرى متعددة وهى البريد المصري، ومركز الاتصال 15999، وهاتف المحمول.

- اطلاق الاستراتيجية الوطنية للتجارة الالكترونية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الانكتاد" والعديد من المنظمات الدولية مثل البنك الدولى وشركة ماستر كارد العالمية، حيث تهدف الاستراتيجية إلى جعل مصر دولة رائدة فى هذا المجال بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وزيادة حجم التجارة الالكترونية فى الاقتصاد القومى وزيادة الصادرات المصرية والدخول فى أسواق جديدة.

والجدير بالذكر هو تدشين مبادرات للتعلم الرقمي والتي من ضمنها:

- اطلاق المنصة الرقمية "مهارة تك" لتدريب الشباب فى عدد من التخصصات التكنولوجية الدقيقة باللغة العربية من خلال 10 مسارات؛ حيث تم من خلالها إتاحة التدريب لعدد 360 ألف مستفيد.

- تنفيذ المبادرة الرئاسية "رواد تكنولوجيا المستقبل"؛ وهى منصة رقمية لتوفير التدريب فى 45 مسار تدريبى فى تخصصات تكنولوجية متقدمة بالتعاون مع كبرى الشركات التكنولوجية، وبشهادات معتمدة من جامعات عالمية، وضمت المبادرة أيضا البرنامج التدريبى "مبرمجى المستقبل"، وهو منحة تدريب مجانية فى أساسيات البرمجة لطلبة الصف الأول الثانوى المتميزين ويتم من خلالها منح شهادة معتمدة من المنصة العالمية "يوداسيتي" للتعلم الإلكتروني.

- اطلاق منصة للتعلم عن بُعد تستهدف فئات المجتمع المختلفة فى كافة أنحاء الجمهورية لنشر الثقافة الرقمية بشكل آمن وفعال وذلك بالتعاون مع مؤسسةICDL العربية.

البنية التحتية للاتصالات

- تم تنفيذ المرحلتين الأولى والثانية لتطوير البنية التحتية للاتصالات ونشر كابلات الألياف الضوئية لرفع كفاءة الإنترنت وذلك باستثمارات ٢ مليار دولار؛ مما ساهم فى تضاعف متوسط سرعة الإنترنت الثابت فى مصر نحو 6 أضعاف ليصل فى أبريل الماضى إلى 39.75 ميجابت/ ثانية، وتصبح مصر الأولى إفريقيا فى متوسط سرعة الإنترنت الثابت مقارنة بالمركز الأربعين على مستوى القارة بمتوسط سرعة 6.5 ميجابت/ثانية فى يناير 2019.

- تم ربط أكثر من ١٨ ألف مبنى حكومى بشبكة الألياف الضوئية من إجمالى ٣٣ ألف مبنى حكومى على مستوى الجمهورية لتقديم الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين على نسق رقمى.

- توفير البنية التحتية لشبكات الاتصالات لتقديم خدمات الإنترنت فائق السرعة باستخدام تكنولوجيا الألياف الضوئية فى زمن قياسى لـ2563 مدرسة تعليم ثانوى فى كل محافظات مصر عن طريق تحديث شبكات الاتصال وربطها بكابلات الـ fiber optics بطول 4500 كيلو متر من السنترالات إلى المدارس.

- طرح رخص خدمات الجيل الرابع والهاتف الثابت الافتراضي على الشركات، وقامت الشركات الأربع العاملة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالتوقيع على اتفاقية الحصول على الرخصة والحصول على الترددات المتفق عليها فى 2016. ونتيجة لطرح تلك الرخص، وحصول شركات الاتصالات الأربع عليها، ورد إلى خزينة الدولة نظير تلك الرخص مبالغ قدرت بنحو 1.1 مليار دولار بالإضافة إلى نحو 10 مليارات جنيه. كما تحولت الشركة المصرية للاتصالات التي تمتلك الدولة 80 % من أسهمها إلى مشغل وطنى متكامل لخدمات الاتصالات بعد حصولها على رخصة إنشاء وتشغيل وإدارة شبكات الجيل الرابع وتقديم خدمات المحمول.

- تم الاتفاق مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية على إدراج توصيل كابلات الألياف الضوئية للمنازل والمبانى الجديدة على مستوى الجمهورية ضمن الاشتراطات الخاصة بالبناء، وتحديث الكود المصرى للبناء ليتضمن كود شبكات الاتصالات والذى يشمل مواصفات قياسية للبنية التحتية الخاصة بتقديم خدمات الاتصالات.

- طرح وتخصيص نطاقات ترددية جديدة للشركات المرخص لها بتقديم خدمات التليفون المحمول فى مصر بقيمة بلغت 1.610 مليار دولار.

جهود تقوية البنية المعلوماتية

- زيادة محطات الإنزال على ساحلى البحرين المتوسط والأحمر إلى ١٠ محطات إنزال، كما تم استحداث ١٠ مسارات جديدة بين ساحلى البحرين لضمان استمرارية الشبكة التى تنقل البيانات بين الشرق للغرب.

- إتمام تنفيذ مشروع لإقامة مسار معلوماتى مواز لطريق المرشدين لنقل البيانات بين الشرق والغرب.

- العمل على زيادة عدد الكابلات البحرية الدولية ومنها بدء العمل فى الكابلين البحريين 2AFRICA وSEA-ME-WE-6 لنقل الحركة البينية بين الشرق والغرب واللذان سيدخلان الخدمة فى عامى ٢٠٢٤ و٢٠٢٥.

دعم الابتكار التكنولوجي وريادة الأعمال

- تم إنشاء 3 مراكز من مراكز الإبداع التكنولوجي، ثم إنشاء 11 مركزا مع بدء تنفيذ خطة لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية بالمحافظات، وتم إنشاء ٨ مراكز إبداع مصر الرقمية ويتم حاليًا تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع التى تتضمن إنشاء ١٥ مركزا للإبداع فى المحافظات.

- الانتهاء من تنفيذ المبادرة الرئاسية "إفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية"، والتى تم إطلاقها بهدف تنمية قدرات وتأهيل 10 آلاف شاب مصرى وإفريقى على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام أحدث التقنيات وتحفيز تأسيس 100 شركة مصرية وإفريقية ناشئة فى هذا المجال، وذلك بالتعاون مع وزارة الخارجية وعدد من الشركات العالمية والوزارات والمؤسسات فى مختلف الدول الإفريقية.

- نمو حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة في مصر من 190 مليون دولار في عام 2020 إلى 465 مليون دولار في 2021، في ضوء النمو الذي يشهده قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة والذي ساهم في إنشاء 335 شركة ناشئة جديدة خلال 2021.

تعاون ثلاثي بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، ومركز تحديث الصناعة، وشركة Siemens مصر لإنشاء أول مركز إبداع في الجيل الصناعي الرابع بمدينة المعرفة في العاصمة الإدارية الجديدة يتم من خلاله تبنّي تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتحول الرقمي في الصناعة المحلية.

البريد المصري

استطاعت الهيئة القومية للبريد تنفيذ استراتيجية التطوير الشامل لمكاتب البريد حيث الشكل والمضمون، ذلك حسب الدور الكبير الذي يلعبه البريد بصفته أحد الركائز الداعمة لتحقيق الشمول المالي، وجاءت تلك الانجازات كالآتي:

افتتاح مركز مراقبة وتشغيل الخدمات لمراقبة أداء جميع الخدمات التي تقدمها الهيئة القومية للبريد للمواطنين، والاكتشاف المبكر لجميع الأعطال الطارئة على الشبكات في جميع مكاتب البريد على مستوى الجمهورية

- إنشاء 200 مكتب بريد جديد ليصل إجمالي مكاتب البريد نحو 4200 مكتب.

- تم التوسع فى فروع البريد المصرى وتزويدها بأجهزة تقدم الخدمات بتقنيات حديثة.

- إطلاق خدمة "وصلها" وهى خدمة شحن متطورة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعى AI والجغرافية المكانية GIS.

- تأسيس المركز اللوجيستى للبريد فى مطار القاهرة الدولى وفقًا لأحدث المعايير الدولية.

- تم ميكنة عمليات صرف المعاشات آليا من خلال الكارت الذكي، وتوفير خدمة توصيل المعاشات الى المنازل لكبار السن وذوى الاحتياجات الخاصة.

العلاقات الدولية

شهدت الأعوام الأخيرة نشاطا واسعا من التعاون الدولي بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتبادل الخبرات المتقدمة تكنلوجيا، حيث لعبت مصر دورا رياديا على مستوى العالم لعربي والإفريقي، حيث تم حصاد الآتي:

- تعزيز التعاون الفني مع عدد من الدول منها ألمانيا واليابان.

- تنظيم زيارة إلى دولة إستونيا للتعرف على تجربة متكاملة ورائدة في مجال التحول الرقمي على مستوى الحكومة ومستوى تقديم خدمات للمواطن.

- تنظيم زيارة إلى معرض ومؤتمر "جايتكس" و"إكسبو" دبي، حيث تم عقد لقاءات مع شركاء وشركات عالمية، فضلًا عن تقديم عرض تفصيلي عن القطاع وفرصه الاستثمار.

- تم انتخاب مصر لرئاسة المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات لمدة عامين (2021 – 2022).

- ترأست مصـر اجتماع الدورة العادية 48 والدورة العادية 49 للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، الذي تنظمه الأمانة الفنية لجامعة الدول العربية وعُقدت فعالياته عبر الفيديو كونفرنس.

- العمل بالتعاون مع جامعة الدول العربية ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا لصياغة الاستراتيجية العربية للتحول الرقمي.

- وعلى المستوى الإفريقي، ترأس الاجتماع الوزاري للمكتب التنفيذي اللجنة الفنية المتخصصة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التابعة للاتحاد الإفريقي في يوليو 2021، كما ترأست مصر اجتماع الخبراء في أكتوبر 2021 وتم اختيار مصر مقرر للجنة خلال المرحلة المقبلة.

 

 

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa