الأحد 28 ابريل 2024

حفل توقيع ديوان «قبل ما يوحى إليك» بثقافة القليوبية

غلاف العمل

ثقافة2-9-2023 | 17:06

عبدالرحمن عبيد

نظم نادي الأدب ببيت ثقافة طوخ، الجمعة، حفل توقيع ديوان "قبل ما يوحى إليك" للشاعر سليمان الزهيري، وذلك ضمن أنشطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، في ثاني حفلات توقيع الكتب الفائزة في مسابقة النشر الإقليمي عن فرع ثقافة القليوبية التابع لإقليم القاهرة الكبرى الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي.

يضم ديوان "قبل ما يوحى إليك" على أربع عشرة قصيدة ومنها "إبليس كتب، يا سيدنا، القاهرة الاسكتش، فقدان شغف، قالت بخاف، من مشتهر، إخلاء سبيل، ونس البيوت، آدم جديد، وزعلان يا رب، نهاية لابد منها".

استهلت الفعاليات بكلمة للفنان ياسر فريد المدير العام لثقافة القليوبية قدم خلالها التهنئة للشاعر متمنيا له دوام التوفيق.

 أدار اللقاء الشاعر مصطفى حجاب، والذي قدم تعريفا بالشاعر مستعرضا جانب من تجربته الكبيرة، ثم قدم محمود الزهيري دراسة نقدية حول الديوان والذي أوضح فيها أن الديوان يحمل الكثير من القضايا الوجودية والإنسانية، محطما العديد من المفاهيم المغلوطة وإبراز لقضايا تنويريه، كما تحدث عن عنوان الديون ورمزية الوحي فيه.

وأضاف الشاعر والناقد محمد علي عزب، أن تجربة الشاعر سليمان الزهيري تجعل من الرفض عنده ضد عدم التسليم بأي يقين قبل تجربته، وإصراره على خوض التجربة وإعمال العقل، ففكرة الرفض عند الزهيري هي فكرة وجودية وليست رد فعل لحدث ما، كما يربط الشاعر الخاص بالعام فالذات في هذا الديوان أكثر حضورا، حيث أصبح هناك جغرافيا للذات من خلال عدد من قصائد الديوان مثل قصيدة "من مشتهر، ومستشفى بنها الجامعي"، وأكد على أدوات الصياغة عند الشاعر فعندما تقرأ لسليمان فكأنك ترى ما يقوله، كما تحدث عن التناص التركيبي بين النص والتراث الديني.

ختاما ألقى الشاعر سليمان الزهيري عددًا من قصائد الديوان، وختامًا ألقى الشاعر سليمان الزهيري عددًا من قصائد الديوان، كما قدم عدد من الحضور شهادتهم حول الشاعر والديوان، إضافة لفقرة غنائية من الفنان أحمد صالح.

Dr.Randa
Dr.Radwa