الثلاثاء 21 مايو 2024

منظمة الفضاء الإیرانیة تتسلم القمر الصناعي المحلي "طلوع 3"

قمر صناعي

عرب وعالم2-9-2023 | 18:36

دار الهلال

أكدت وسائل إعلام محلية، اليوم السبت، أنه تم الانتهاء بنجاح من الاختبارات الخاصة من عملية تحليق القمر الصناعي الإيراني /طلوع 3/، على أن يتم إطلاقه وفق جدول زمني محدد.

وأفادت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، مساء اليوم، بأن منظمة الفضاء الإيرانية تسلمت القمر الصناعي للاستشعار عن بعد /طلوع 3/، بعد اجتياز الاختبارات الأخيرة، والذي انتجته شركة الصناعات الإلكترونية الإيرانية (صاإيران).

وأشارت الوكالة إلى أنه تم الكشف عن عينة تحليق القمر الصناعي الإيراني في فبراير 2022، وذلك في مراسم يوم تكنولوجيا الفضاء بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيراني.

يذكر أن القمر الصناعي الإيراني /طلوع 3/، يتمتع بدقة تصوير تصل إلى خمسة أمتار أحادية الطيف وعشرة أمتار ملونة، ويبلغ وزنه أكثر من 100 كيلو جرام، وقد تم تصميمه وصنعه من جانب خبراء إيران بالاعتماد على الطاقات الداخلية".
ومن المميزات التي يتمتع بها القمر الصناعي أيضا - والذي سيتم وضعه في مدار /ليو/ - إمكانية إرسال الصور المطلوبة لمختلف الاستخدامات فى مجالات الزراعة والموارد المائية وإدارة المخاطر الطبيعية وغيرها إلى منظمة الفضاء الإيرانية.

وكان وزير الاتصالات الإيراني، عيسى زارع بور، قد كشف، في 5 أبريل الماضي، عن جاهزية عشرة أقمار صناعية للاختبار والإطلاق. 

وقال زارع "إن إنجاز المرحلة التجريبية للربط بين منصات التواصل الاجتماعي الداخلية قبل حلول العام الجديد بدأ في 21 مارس 2023".

وأضاف الوزير الإيراني "أنه خلال العام الجاري وبناء على موافقة المجلس الأعلى للفضاء لدينا خطة مفصلة لتطوير صناعة الفضاء، والآن لدينا عشرة أقمار صناعية وشحنات فضائية جاهزة للاختبار والإطلاق".

وتابع زارع "أن هناك عدة أقمار صناعية قيد التصميم والتصنيع"، مشددا على أن هدف وزارة الاتصالات كخطوة أولى هو تقديم الخدمات والإمكانيات الموجودة في مجال الفضاء في إيران إلى دول الجوار والدول الإسلامية.