الجمعة 21 يونيو 2024

10 سنوات من الإنجازات| طفرة بالطاقة النظيفة في عهد السيسي.. والعالم يشيد بالتحول

الرئيس السيسي

تحقيقات4-9-2023 | 10:28

في ظل ما يواجه العالم من تهديدات بسبب التغيرات المناخية؛ أصبح التوجه إلي الطاقة النظيفة ضرورة، وفي عهد الرئيس السيسي، اهتمت الدولة المصرية بمشروعات الطاقة النظيفة ليس فقط من أجل القضايا المناخية، ولكن بما تتميز به من انخفاض التكلفة والتخلص من الاعتماد على واردات النفط، وفي هذا السياق نستعرض أبرز مشروعات الطاقة النظيفة في عهد الرئيس السيسي.

تطوير محطة الكريمات الشمسية 

تم تطوير محطة الكريمات الشمسية مما ساهم في زيادة قدراتها بنسبة تزيد عن 70% ، حيث تبلغ قدرة المحطة الشمسية الحرارية بالكريمات  140 ميجاوات، منها 20 ميجاوات مكون شمسي، ويبلغ إجمالي مساحة الحقل الشمسي 644 ألف متر مربع، وإجمالي المجمعات الشمسية 1920 مجمع شمسي تحتوى على 53760 مرايا، كما بلغت نسبة التصنيع المحلي في المكون الشمسي حوالي 50%، وتعتمد النظم الشمسية الحرارية لتوليد الكهرباء على ذات أساليب تحويل الطاقة والمكونات النمطية المستخدمة فى المحطات الحرارية التقليدية لإنتاج الكهرباء، مع استبدال مصادر الوقود المستخدمة بالطاقة الحرارية الناتجة من تركيز الإشعاع الشمسى عند درجات حرارة عالية تتراوح بين 400 إلى 1500 درجة مئوية.

محطة بنبان العلم 

2 مليار دولار، تكلفة محطة بنبان وهي أكبر محطة لتوليد الطاقة الشمسية فى أفريقيا والشرق الأوسط، ومن أكبر المشروعات الاستثمارية في قطاع الطاقة النظيفة، ويستهدف المشروع إنتاج 2000 ميجا وات من الكهرباء، تم اختيار موقع المشروع بناء على دراسات وتقارير وكالة «ناسا» الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية، والتى أكدت الميزة النسبية لأسوان فى إقامة هذه المشروعات فى مجال الطاقة الشمسية، كما تم إنهاء شبكة الطرق الداخلية والدراسات البيئية وأبحاث التربة والرياح.

ساهم المشروع في تفادي 2 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وتعزيز وجذب الاستثمارات الأجنبية في المنطقة وإصدار قوانين داعمة للإستثمار، كما كان للمشروع تأثير تنموي ومجتمعي في المنطقة من خلال تحويل المدرسة الثانوية للصناعة إلى مدرسة للطاقة الشمسية، بعد الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، لتنفيذ مقترح محافظ أسوان لتحويل المدرسة الثانوية الصناعية ببنبان إلى مدرسة للطاقة الشمسية، لتضم كافة حرف الطاقة الشمسية من بدايتها وحتى محطات توليد الكهرباء بجميع جوانبها .

 

إنتاج المشروع من الكهرباء يعادل 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالى دخلت جميعها التشغيل الفعلى للخدمة على الشبكة القومية الموحدة، حصل مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان على عدد كبير من الإشادات الدولية أبرزها إشارة "بيرني ساندرز" عضو مجلس الشيوخ الأمريكي إلى أن "مصر تبني أكبر محطة طاقة شمسية في العالم، وهو ما يعد ثورة تكنولوجية يحتذى بها في تحقيق نمو اقتصادي يضمن للأجيال القادمة حقها" كما ذكرت وكالة الفضاء "ناسا" أن مصر تحقق نقلة نوعية نحو مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

 محطة طاقة جبل الزيت 

تعد المحطة من أكبر محطات العالم في توليد الكهرباء من حيث المساحة وعدد التوربينات والقدرات المولدة من المحطة، ويبلغ عدد التوربينات بها 300 توربينة، القدرة الإجمالية للمحطة تبلغ 580 ميجاوات، وتضم المحطة 580 مشروعا، يضم الأول 120 توربينة، بقدرة 240 ميجاوات تم ربط 100 توربينة بالشبكة القومية للكهرباء منها، كما يضم المشروع الثاني 110 توربينة بقدرة 220 ميجاوات، وربط 75 توربينة بالشبكة بقدرة 150 ميجاوات، ويضم المشروع الثالث 60 بقدرة 120 توربينة ميجاوات.

محطة الطاقة الكهرومائية بقناطر أسيوط

يشمل مشروع قناطر أسيوط على إنشاء محطة لتوليد طاقة كهرومائية نظيفة (صديقة للبيئة)، وتتكون من ٤ وحدات مائية قدرة كل وحدة منها ٨ ميجا وات. لتبلغ قدرتها الإنتاجية "٣٢ ميجا وات"، بتكلفة بلغت ٤٤,٣ مليون جنيه إضافة إلي ٦٨ مليون يورو .

تتميز المحطات الكهرومائية بطول عمرها الافتراضي وانخفاض تكاليف التشغيل والصيانة مقارنة بمحطات الكهرباء الأخرى، وتوفر نحو ٥٠ ألف طن من الوقود، وتساهم في تقليل الانبعاثات من ثاني أكسيد الكربون.

محطة فارس الشمسية بمحافظة أسوان 

تبلغ الطاقة المولدة من المحطة 276 ميجا وات، وينقسم المشروع إلى إقامة محطة أولى تابعة لهيئة الطاقة المتجددة بقوة 76 ميجا وات، وسيتم طرح محطة أخرى للمستثمرين بقوة 200 ميجا وات، تم تنفيذ محطة محولات جديدة بقوة 66 كيلو فولت لربط المحطة بالشبكة الموحدة.

الاكثر قراءة