الخميس 16 مايو 2024

إردوغان يعتزم خلال لقائه مع بوتين إعلان استعداد بلاده للتوسط في حل الأزمة الأوكرانية

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان

عرب وعالم4-9-2023 | 11:07

دار الهلال

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم ، بأن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يعتزم الإعلان، خلال محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي، عن استعداد أنقرة للتوسط في مفاوضات لتسوية النزاع في أوكرانيا.

ونقلت صحيفة "ميليت" التركية عن مصادر قولها :"إن إردوغان يعتزم الإعلان عن استعداد بلاده للتوسط في الأزمة الأوكرانية، وسوف يشير إلى أهمية إحلال السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة، مضيفة أن "هناك أملا أيضًا في عودة روسيا إلى اتفاق تصدير حبوب البحر الأسود".

وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، أعلن في وقت سابق أن بوتين وإردوغان سيعقدان محادثات اليوم في مدينة سوتشي الروسية.

والخميس الماضي، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أنه بعث في الآونة الأخيرة برسالة إلى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يقترح فيها حلولا محددة لمعالجة مخاوف روسيا بشأن القيود المفروضة على صادرات البلاد من المواد الغذائية والأسمدة إلى الأسواق العالمية. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، الجمعة الماضية، إن جوتيريش لم يتلق، حتى الآن، أي رد من روسيا على اقتراحه الجديد.

وفي 18 يوليو الماضي، انتهى أجل مبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها تركيا والأمم المتحدة، والتي نصت على إنشاء ممر إنساني للسماح بتصدير الحبوب الأوكرانية خلال العام الماضي، لأن روسيا لم تجدد مشاركتها في الصفقة.

وشددت موسكو على أن قرار تعليق مشاركتها في الصفقة يعود إلى حقيقة أن الجزء المتعلق بتسهيل صادرات الحبوب والأسمدة الروسية من الاتفاق لم يتم الوفاء به، وخاصة فيما يتعلق بإعادة ربط البنوك الروسية بنظام "سويفت" وفتح خط أنابيب الأمونيا تولياتي أوديسا.