الخميس 16 مايو 2024

تبدأ اليوم.. أجندة قمة أفريقيا للمناخ 2023 في نيروبي

قمة أفريقيا للمناخ 2023

تحقيقات4-9-2023 | 11:52

أماني محمد

تستضيف العاصمة الكينية نيروبي فعاليات قمة أفريقيا للمناخ 2023 والتي تعد حدثا سنويا يجمع قادة وحكومات القارة ومنظمات المجتمع الدولي لمناقشة أزمة المناخ، وستعقد القمة من اليوم 4-6 سبتمبر 2023، وسيشارك فيها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتعقد القمة هذا العام تحت عنوان عنوان "تحفيز النمو الأخضر وحلول تمويل المناخ لأفريقيا والعالم"، بحضور عدد من رؤساء الدول والحكومات ورؤساء المنظمات الدولية.

 

قمة أفريقيا للمناخ 2023

وتقعد قمة أفريقيا للمناخ 2023 في مركز كينياتا الدولي للمؤتمرات، نيروبي، كينيا، وذلك ضمن فعاليات أسبوع المناخ الأفريقي (ACW) هو حدث سنوي يجمع قادة الحكومات والشركات والمنظمات الدولية والمجتمع المدني لاستكشاف سبل الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة مع التكيف مع التداعيات المتزايدة الناجمة عن أزمة المناخ.

وسيتم عقد أسبوع أفريقيا للمناخ 2023 بالتزامن مع قمة المناخ الأفريقية (ACS) التي ستستمر في الفترة من 4 إلى 6 سبتمبر، وخلال مؤتمر القمة الأفريقي، سيتم دعوة القادة الأفارقة إلى تقديم تعهدات والتزامات طموحة، نحو اعتماد "إطار التعهدات والالتزامات".

ويعد مؤتمر أسبوع أفريقيا للمناخ أحد أسابيع المناخ الإقليمية الأربعة التي عقدت هذا العام، وهو يبني الزخم قبل مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ COP 28 في دبي واختتام أول تقييم عالمي، مصمم لرسم الطريق لتحقيق أهداف اتفاق باريس وتقديم الدعم الذي يركز على المنطقة.

وسيتم تنظيم الأسبوع في أربعة مسارات قائمة على الأنظمة، يركز كل منها على موضوعات محددة وهي أنظمة الطاقة والصناعة والمدن والمستوطنات الحضرية والريفية والبنية التحتية والنقل والأرض والمحيطات والغذاء والماء والمجتمعات والصحة وسبل العيش والاقتصادات.

الأسبوع يأتي في إطار اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة والبنك الدولي، بدعم من الشركاء الإقليميين: الاتحاد الأفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا وبنك التنمية الأفريقي.

ستركز قمة المناخ الإفريقية 2023 على تقديم حلول تمويلية ونمو إيجابي للمناخ لأفريقيا والعالم، حيث ستركز على قضايا تمويل العمل المناخي وأجندة النمو الأخضر لأفريقيا والعمل المناخي والتنمية الاقتصادية وتحسين رأس المال العالمي.

وفي قمة المناخ الأفريقية، سوف تتم دعوة القادة إلى تقديم تعهدات والتزامات طموحة، وسيتم وضع "إطار التعهدات والالتزامات" الشامل لتوجيه هذه الإجراءات.

أجندة قمة أفريقيا للمناخ 2023

وستعقد العديد من الفعاليات رفيعة المستوى، فيعقد اليوم 4 سبتمبر، حدث رفيع المستوى في قمة المناخ الأفريقية – تحدي المياه العذبة، أما غدا 5 سبتمبر سيعقد الحدث التابع لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة بعنوان المرأة وانتقال الطاقة، وفي 6 سبتمبر، ستعقد جلسة أفريقيا الباردة: تسريع حلول التبريد المستدامة من أجل قارة قادرة على التكيف مع المناخ.