الثلاثاء 30 ابريل 2024

آخرهم سارة زكريا.. فنانون تعرضوا للإيقاف بسبب الألفاظ المسيئة

سارة زكريا

فن4-9-2023 | 14:28

ميرنا رجب

"انتي معفنة، هما بيضربو برشام" تلك الكلمات كانت السبب في تحويل عدد من نجوم الفن أبرزهم "عمر كمال وحمو بيكا وسارة زكريا" إلي التحقيق من قبل نقابة المهن الموسيقية برئاسة مصطفي كامل والتي لم تتهاون في اتخاذ القرارات، ومنضماً لهم "كزبره" بأغنية عليا الطلاق كله بيكدب وبصورة للعالم أحمد زويل في الخلفية.

تم تحويل الفنانة اللبنانبة سارة زكريا صاحبة تريند "تيجي نتجوز بالسر"، إلي التحقيق  بسبب حفلها الأخير في الساحل الشمالي الأسبوع الماضي، والذي استخدمت فيه ألفاظا خارجة إلى جانب إهانتها للحضور بقولها "هما كلهم هنا بيضربوا برشام ولا إيه".

كما صرح نقيب المهن الموسيقية الفنان مصطفي كامل عبر حسابه الشخصي علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "من داخل النقابة العامة الآن ..التحقيق مع سارة زكريا، وبناءً علي ماورد، بالفيديوهات من أفعال وأقوال خرجت عن الأداب العامة والأعراف والتقاليد، قررنا عدم الاكتراث بأي مبررات قدمتها".


وانتهت نقابة المهن الموسيقية من التحقيق مع الفنانة سارة زكريا وبعد مشاورة الشئون القانونية ولجنة التحقيقات تم الاتفاق على:

منع تصاريح الغناء للمطربة سارة زكريا  داخل مصر.

غرامة قدرها 100 ألف جنيه لمنظم الحفلات ياسر الحريري لاستضافته لها وهو علي علم بخروجها عن التقاليد دائما علي المسرح.

 التحقيق مع مدير المطعم بالساحل الشمالي لسؤاله عن ظروف التجاوزات والمخالفات في الحفل.

لم تكن سارة زكريا الأولي التي تم تحويلها للتحقيق، بل سبقها بنحو أسبوعين مؤدي المهراجنات "كزبرة" لإطلاقه أغنية بفيديو كليب خادش تحت مسمى "عليا الطلاق" والتي حملت صورًا للعالم الدكتور أحمد زويل، حيث اعتبرتها النقابة إهانة لرموز مصر الذين نتشرف بها أمام العالم.


وأصدر الفنان مصطفى كامل نقيب المهن الموسيقية، قراراً بوقف ومنع التعامل مع مؤدي المهرجانات أحمد خالد الشهير بـ«كزبرة»، وإلغاء ترخيصه، كما طالب الشؤون القانونية بتحرير محضر لغنائه «مصنف» دون أخذ موافقة من المصنفات الفنية على هذه الكلمات العامة.   

كما استدعت النقابة المغني رضا البحراوي بعد تقديمه أغنية عليا الطلاق كله بيكدب.

ونشر مصطفي كامل عبر صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشورا يعلن من خلاله تحويل رضا البحراوي للتحقيق، وذلك بعد تجاهل تحذيراته للمطربين واستخدام الألفاظ المسيئة في أغانيهم أو الحفلات التي يقدمونها. 

ومروراً بعمر كمال وحمو بيكا فتمت أيضاً إحالتهم للتحقيق مُنذ أيام قليلة، وذلك بسبب أغنية "أنتي معفنة" محرفة لكلمات أغنية "إنتي معلمة" وتغيير كلماتها إلى "إنتي معفنة"، وكلمات أخرى مسيئة للمرأة، مما أدى لغضب الجمهور على مواقع التواصل، حيث اعتبره البعض إهانة للمرأة، وطالبوا بتحويل المطربين للتحقيق.


وقال مصطفي كامل: "استجابة لما شاهدته وما أذاعه بعض الإعلاميين قررت تكليف الدكتور محمد عبدالله رئيس لجنة التحقيقات وفض المنازعات بإبلاغ الشئون القانونية لاستدعاء عمر كمال وحمو بيكا للتحقيق فورًا".

وجاء قرار نقابة المهن الموسيقية بإيقاف عمر كمال وحمو بيكا عن العمل لمدة أسبوع بدءا من 3 سبتمبر وغرامة قدرها 50 ألف جنيه لكل منهما.

Dr.Randa
Dr.Radwa