الخميس 9 مايو 2024

صندوقا النقد «العربي والدولي» ينظمان ورشة حول اتجاهات أعمال المصارف المركزية

صندوق النقد العربي

عرب وعالم4-9-2023 | 12:58

دار الهلال

 نظم صندوق النقد العربي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، اليوم  في أبوظبي، أعمال ورشة العمل رفيعة المستوى حول "اتجاهات أعمال المصارف المركزية: قضايا الحوكمة، وإدارة المخاطر، والشفافية".

وشارك في الورشة عدد من نواب المحافظين وكبار المسؤولين من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية المعنيين بقضايا الحوكمة، وإدارة المخاطر، بما يوفر منصة للحوار والتواصل بين السلطات في الدول العربية، وللتشاور والاطلاع على التجارب المختلفة وأفضل الممارسات في هذه المجالات.

وناقشت الورشة عددا من القضايا الهامة، منها التحديات الراهنة في أعمال المصارف المركزية، ومتطلبات تقوية الحوكمة وتحسين إدارة المخاطر في ضوء تطور إطار أعمال ومسؤوليات البنوك المركزية، إضافة إلى كيفية الموازنة بين درجة استقلالية البنوك المركزية وترتيبات المساءلة من خلال اعتماد مستوى مناسب من الشفافية في سياسات وعمليات المصارف المركزية، استناداً إلى إطار الشفافية الجديد الصادر عن صندوق النقد الدولي. واستعرضت في هذا الإطار، مرئيات وتجارب عدد من المصارف المركزية في مواضيع الحوكمة وإدارة المخاطر والشفافية، كما تقدم الدروس المستفادة من تجارب عدد من المصارف المركزية حول العالم على صعيد تطبيق إطار الشفافية المحدث الصادر عن صندوق النقد الدولي.

وأكد عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، على الاهتمام المتزايد الذي تبديه البنوك المركزية في الدول العربية لمواكبة التطورات في المبادئ والممارسات الدولية السليمة المتعلقة بالحوكمة وإدارة المخاطر والشفافية، لأهمية ذلك في تحقيق الأهداف الرئيسة لها بفعالية، وبناء علاقة جيدة مع الجمهور وأصحاب المصلحة الآخرين.

Dr.Radwa
Egypt Air