الخميس 16 مايو 2024

القمر والمشترى.. مشهد بديع في سماء مصر يُرى بالعين المجردة الليلة

اقتران القمر والمشترى

تحقيقات4-9-2023 | 15:19

أماني محمد

يترقب عشاق الظواهر الفلكية اليوم أولى الظواهر المتوقعة لشهر سبتمبر 2023، وستشهد الليلة ظاهرة اقتران القمر والمشترى، وهي ظاهرة يمكن رؤيتها بالعين المجردة في مشهد بديع مساء الليلة في سماء مصر.

 

اقتران القمر والمشترى

ومن المتوقع الليلة أن تحدث ظاهرة اقتران القمر مع كوكب المشتري والذي يعد أكبر كواكب المجموعة الشمسية ، حيث يظهرا متجاوران في السماء باتجاه الشرق بحلول الـ 10:20 مساءا تقريبا الليلة في ظاهرة مشاهدة بسهولة بالعين المجردة ، ويظلا بالسماء إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

ووفقا لما أوضحته الجمعية الفلكية بجدة فإن ظهور القمر الأحدب قرب المشتري يقصد به على قبة السماء فقط فهما ليسا قريبين من بعضهما البعض في الفضاء، فالقمر يبعد عنا حوالي 378,000 كيلومتر فقط في حين أن المشتري يبعد مسافة 742,891,208 كيلومتر.

وكوكب المشتري رابع ألمع جسم في السماء بعد الشمس والقمر والزهرة، وسيظهر الليلة كنقطة بيضاء ساطعة للراصد بالعين المجردة وعند رصده من خلال المنظار أو تلسكوب صغير سيشاهد قرص الكوكب وحوله أقماره الأربعة الكبيرة التي تعرف باسم "أقمار غاليلو" وهي: غانميد، كاليستو، يوروبا، ايوا - حيث تظهر كنقاط ضوئية صغيرة قرب المشتري.

وفي بقية الليل ستنتقل هذه الأجسام جميعا ظاهرياً نحو الغرب نتيجة دوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي نحو الشرق بالنسبة للنجوم.

وقالت فلكية جدة إنه بمراقبة موقع القمر في نفس الوقت كل يوم يلاحظ بأن حركته تكون نحو الشرق بالنسبة للنجوم والكواكب في دائرة البروج، لذلك في اليوم التالي سيلاحظ أن القمر قد أبتعد عن المشتري مندفعا نحو الشرق وهي حركته الطبيعية في مدارة حول الأرض.

وظاهرة الاقتران هي حدث سماوي يظهر فيه كوكبان او احد الكوكب والقمر او نجم بالقرب من بعضهما في سماء الأرض ليلاً.

 

ظاهرة فلكية غدا

ومن المرتقب أن يرصد بسماء الوطن العربي قبل منتصف الليل غدا الثلاثاء  05 سبتمبر 2023ولبقية الليل اقتران القمر الأحدب المتناقص بعنقود نجوم الثريا والذي يعرف ايضا بتسمية الشقيقات السبع بسبب ألمع سبعة نجوم في هذا العنقود، وسيكونا القمر والثريا بالأفق الشرقي حيث سيكون العنقود إلى أعلى يسار القمر بالنسبة للراصد ولكن الثريا لن تكون مشاهده بالعين المجردة من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء ولكن يمكن رؤية العنقود بسهولة عبر المنظار .

وعنقود الثريا يشبه نجوم الدب الأصغر إلا أنه ضبابي المظهر وبالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن عنقود الثريا يزين ليالى فصل الشتاء.

وبحسب القياسات الحديثة فإن نجوم الثريا ولدت من نفس سحابة الغاز و الغبار منذ حوالي 100 مليون سنه مضت بالمقارنة مع 4 مليارات سنه ونصف لعمر الشمس، وفقا لما قالته الجمعية الفلكية بجدة، موضحة أن نجوم عنقود الثريا مرتبطة ببعضها بواسطة تبادل الجاذبية بينها وتندفع سويا عبر الفضاء والعديد من نجوم الثريا يسطع مئات المرات أكثر من الشمس .