الإثنين 29 ابريل 2024

10 سنوات من الإنجازات.. مشروعات الثروة السمكية لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء في عهد السيسي

مشروعات الاستزراع السمكي

تحقيقات7-9-2023 | 10:12

أماني محمد

على مدار العشر سنوات الماضية أولى الرئيس عبد الفتاح السيسي اهتماما كبيرا بملف الأمن الغذائي من خلال مشروعات كبرى في كل القطاعات لتحسين مستوى الأمن الغذائي وتلبية الاحتياجات للمواطنين، ومن أبرزها قطاع الثروة السمكية من خلال مشروعات جديدة للاستزراع السمكي وتطوير المصايد ساهمت في رفع مستوى الإنتاج المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي في الأسماك.

 

مشروعات الاستزراع السمكي

وتنوعت مشروعات الاستزراع السمكي خلال العشر سنوات الماضية في شتى محافظات الجمهورية، تم افتتاح عدد كبير من منها من أبرزها مشروع الفيروز للاستزراع السمكي في بورسعيد، وكذلك مشروع بركة غليون في كفر الشيخ، وبلغ إنتاج إنتاج مصر من الأسماك حوالي 2 مليون طن بنسبة اكتفاء ذاتى تصل إلى حوالى 85%.

وبفضل تلك المشروعات باتت مصر تحتل المركز الأول أفريقياً والسادس عالمياً فى الاستزراع السمكي، كما أنها في المركز الثالث فى إنتاج البلطي، ومع دخول كل المشروعات القومية لمرحلة الإنتاج بكامل طاقتها سيزيد الإنتاج وترتفع نسبة الاكتفاء الذاتي.

 

جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

ومن أبرز الخطوات التي اتخذتها الدولة لدعم قطاع الثروة السمكية، وكذلك إصدار قانون حماية وتنمية البحيرات وأصدرت الحكومة قرارا بتحمل الدولة لتكاليف أجهزة التتبع بمراكب الصيد والتى قد تصل قيمتها إلى 30 ألف جنيه لكل مركب، بجانب إطلاق مبادرة بر أمان كأداة من أدوات دعم الدولة للصيادين، والتي استفاد منها حوالى 42 ألف صياد من خلال توفير مستلزمات الصيد ومساعدتهم علي القيام بعملهم ومواجهة مخاطر المهنة.

مفرخات جديدة

وتم إنشاء العديد من مفرخات زريعة الأسماك البحرية والجمبري لم تكن موجوده من قبل مع إتخاذ إجراءات منع صيد الزريعة من البواغيز لزيادة الثروة السمكية فى البحيرات، ومنها: مفرخ الكيلو 21 بالأسكندرية، أشتوم الجميل ببورسعيد ، المحاريات بالأسماعيلية.

ووفقا لما أعلنته وزارة الزراعة فإنه يجري أيضاً تدعيم وتطوير مفرخات: جرف حسين ، توشكي، صحارى، ابو سمبل، لإنتاج من 80 إلى 100 مليون زريعة أسماك مياه عذبة لتغذية بحيرة السد العالي لزيادة إنتاجيتها وزيادة إنتاجية باقي مفرخات المياه العذبة لتوفير الزريعه المطلوبة لنهر النيل وفروعه لتدعيم دخول صغار الصيادين ورفع مستواهم المعيشى.

كما تمت الموافقة على طرح 21 منطقة بحرية: 9 منطقة بالبحر الأحمر،12 منطقة بالبحرالمتوسط، مع إنشاء مناطق لوجيستية على الساحل بمساحة لا تقل عن (1) كم لإنشاء الأقفاص البحرية، وقد تم وضع هذه المواقع على الخريطة الإستثمارية للهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة وذلك لطرحها للمستثمرين وتم أيضاً تنفيذ مشروعات عملاقة في الثروة السمكية: بركة غليون، الفيروز، وقناة السويس، كما تم إطلاق المشروع القومي لتنمية البحيرات: المنزلة، البرلس، ادكو، والبردويل، وازالة التعديات عليها والتوسع في المشروعات المرتبطة بالثروة السمكية و المفرخات وغيرها.

 

مشروع الفيروز للإنتاج السمكي

ويأتي مشروع الفيروز للإنتاج السمكي، كأحد أبرز المشروعات في هذا المجال، حيث افتتحه الرئيس السيسي في يناير 2021، وهي المرحلة الأولى من مشروع الفيروز للاستزراع السمكي شرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، حيث يقام المشروع على مساحة 26 ألف فدان تقريبًا بمواجهة 17 كم بمحاذاة ساحل البحر وعمق 10 كم شرق بورسعيد، ويتكون من مزارع سمكية بإجمالي 5908 حوض للاستزراع السمكي.

وتبلغ مساحة الحوض 75.1 فدان، بطاقة إنتاجية أكثر من 13 ألف طن سنويًا أسماك وجمبري، أما بالنسبة لبحيرات الفيروز للصيد البحري ومقامة على ١٠ ألاف فدان تقريبًا، كما تم إنشاء معامل بحثية للحفاظ على الأمان الحيوي للمزرعة من خلال فحص جودة المياه والتربة وصلاحية العلف وسلامة صحة الأسماك.

 

المزرعة السمكية بمثلث الديبة

وفي الوقت نفسه افتتح الرئيس السيسي أيضا المزرعة السمكية بمثلث الديبة غرب بورسعيد، وهو مشروع مقام على مساحة 204 فدان تقريبًا بمحاذاة ساحل البحر بمواجهة 14.2 كم غرب مدينة بورسعيد بعمق حتى 600 متر في منطقة الديبة، ويتكون من 72 حوض استزراع سمكي مخصصة لاستزراع الجمبري بطاقة إنتاجية 250 طن سنويًا و4 مخازن علف بطاقة تخزينية 100 طن، وصالة الفرز والتعبئة بطاقة إنتاجية 5 طن أسماك وجمبري يوميًا، وقد كان التخطيط لمشروعات الثروة السمكية على درجة عالية من الدقة والدراسة العلمية لتحقيق التكامل مع المشاريع المخططة.

وخلال افتتاح ذلك المشروع تم تدشين 34 سفينة للصيد الحر بالمياه الإقليمية، كمرحلة أولى من مشروع إنشاء 100 سفينة صيد، صُممت ونُفذت داخل هيئة قناة السويس وشركاتها بعمالة مصرية 100% وتتوافر فيها مهمات السلامة البحرية متمثلة في "جاكت نجاة" لكل فرد بالسفينة و"طوق نجاة" ورماس نجاة يسع لـ ١٦ فردًا من طاقم السفينة وبه مستلزمات طبية ومهمات استغاثة.

أما المواصفات الفنية للسفينة فهي بطول ٢٣,٩٠م وبعرض ٧,٢٠م وغاطس ٢,٨٠م والسرعة تصل لـ ٩ عقدة ومزودة أيضًا بماكينة تصنيع الثلج بقدرة إنتاج ٥ طن يوميًا وونش لسحب وفرد الشباك بقدرة استيعاب ١٠٠٠م "وير" وماكينة ديزل رئيسية بقدرة ٧٠٠ حصان و٢ مولد كهربائي، المولد الرئيسي ٧٠ كيلووات والمولد الاحتياطي ١٦ كيلو وات وماكينة تحلية مياه بقدرة إنتاج ١ م٣ مياه عذبة يوميًا، ودفّة تعمل إلكتروميكانيكال.

مزرعة سمكية بحرية بالإسكندرية

وفي أغسطس 2020، تم الانتهاء من إنشاء أحدث مزرعة سمكية بحرية بالمفرخ البحري بالكيلو 21 التابع للهيئة لتنمية الثروة السمكية، حيث تنتج المزرعة أسماك القاروص والبلطي الأحمر والبوري على مساحة فدانًا واحدًا وتستهدف إنتاج من 12.5 إلى 17 طن من الأسماك البحرية، حيث تحتوي أيضا على وحدة لإنتاج الثلج تعمل بطاقة 150 كيلو /اليوم ووحدة تبريد وحفظ الأسماك المنتجة.

وفي ديسمبر 2017، شهد الرئيس افتتاح المرحلة الثانية من مشروع الاستزراع السمكي شرق القناة بالإسماعيلية التابع لهيئة قناة السويس، والذي يُقام بشكل متكامل من خلال مزارع سمكية تشمل ٤٤٤١ أحوض للأسماك والقشريات، فضلًا عن مصانع أعلاف وتغليف، وذلك بهدف سد الفجوة الغذائية وتقليل الواردات من الأسماك وتنمية منطقة قناة السويس وسيناء وخلق مجتمعات عمرانية جديدة، وتوفير حوالي ٣ آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، سترتفع إلى ١٠ آلاف فرصة عمل بعد اكتمال مراحل المشروع.

 

مشروع بركة غليون

وفي نوفمبر 2017 تحول حلم إنشاء أكبر مزرعة سمكية في الشرق الأوسط إلى حقيقة في منطقة "بركة غليون" التي تقع على الطريق الدولي الساحلي، وتتبع مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، حيث افتتح الرئيس السيسي المشروع بتكلفة ١٤ مليار جنيه وتضم عدة مصانع بالإضافة لمفرخ للأسماك والجمبري، ووحدات زراعة مكثفة، وذلك تحت إشراف الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، والذي استهدف تنمية الثروة السمكية في مصر وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك.

وبجانب مزارع الأسماك في المشروع، فإنه يضم مركز الأبحاث والتطوير بمشروع الاستزراع السمكي المتكامل (غليون) بمحافظة كفر الشيخ، ويحتوي المركز على معامل متخصصة تعمل في مراقبة جودة المياه والتربة المستخدمة في الاستزراع السمكي، والغذاء الحي للأسماك وصحة وأمراض الأسماك واللحوم بمختلف أنواعها وجودة الأعلاف المغذية لها، كما تم تطوير البحث العلمي بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية والخبرات الأجنبية لتطوير منظومة الاستزراع السمكي.

كما ضم المشروع مصنعًا عملاقًا لتعبئة الأسماك والجمبري على مساحة ٢٠.٠٠٠ متر مربع يقوم بتجهيز الأسماك والجمبري بمختلف الأنواع مبردة ومجمدة وفيليه ومقشرة مطهية ونصف مطهية بطاقة إنتاجية قدرها ١٠٠ طن يوميًا، حيث يمتاز المصنع المعقم بالكامل بأقسامه المتطورة ومراحله الدقيقة، ويعتبر أضخم مصنع بالشرق الأوسط والهدف منه إنتاج منتج ذو جودة عالية للتسويق المحلي أو التسويق العالمي.

كما افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي الأقفاص السمكية البحرية بمنطقة شرق التفريعة ببورسعيد عبر الفيديو كونفرانس حيث تم الإنتهاء من وضع 50 قفص للاستزراع السمكي بالبحر المتوسط بإجمالي طاقة إنتاجية 1250 طن في الدورة الواحدة.

 

مشروع الاستزراع السمكي في الإسماعيلية

وكذلك في ديسمبر 2016، افتتح الرئيس مشروع الاستزراع السمكي في الإسماعيلية حيث بلغ عدد الأحواض التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال المرحلة الأولى والثانية بلغ ٤١٤٠ حوضًا، تم استزراع  ٢١٧٥ منها بأنواع متنوعة من الأسماك تضم ٤٣٢ حوضًا لأسماك الدنيس و٤٥ حوضًا لأسماك القاروص و٤٨ حوضًا تم زراعتهم بأسماك القاروص والدنيس معًا.

وكذلك ٩٥ حوضًا لأسماك اللوت بالإضافة إلى ٢٣٠ حوضًا للجمبري وسبعة أحواض لأسماك الحنشان فيما تم تخصيص ١٠٣٨ حوضًا لأسماك العائلة البورية علاوة على زراعة ١٥ حوضًا لأسماك البلطي في المياه المالحة و٢٥٠ حوضًا لأسماك بلطى المياه العذبة فضلًا عن زراعة أسماك السهلية والسيجان.

 

تطوير بحيرة البردويل

وبجانب ذلك عملت الدولة على تطوير بحيرة البردويل، حيث تم رفع كفاءة وتطوير عدد ٤ مراسي صيد بالإضافة إلى إزالة العوائق الموجودة بها بإجمالي ٣٥٠٠ طن عوائق، وتطهير البواغيز في المرحلة الأولى، والانتهاء من الدراسات الخاصة بإنشاء قرى للصيادين واتخاذ الإجراءات التنفيذية، كذلك الالتزام بتنفيذ الراحة البيولوجية للبحيرة في المواعيد المخططة، بتكلفة ١٢٠ مليون جنيه.

ولمنع صيد الزريعة وإهدار الثروة السمكية تم التعاون بين أجهزة الدولة المعنية ووضع رؤية لمنع صيد الزريعة والصيد الجائر وتنفيذ قوانين الصيد والإهتمام بالصيادين وأحوالهم المعيشية، ولتطوير صناعة الأسماك تم الاستعانة بالخبرات الأجنبية من شركة إيفر جرين الصينية، ولتصدير المنتج تم إنشاء صالة للفرز والتصدير في مرسى إغزوان ببحيرة البردويل والحصول على رخصة التصدير للاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى إنشاء مركز للأبحاث والتطوير حيث يحتوي على معامل متخصصة تعمل في مراقبة جودة المياه والغذاء الحي للأسماك وصحة أمراض الأسماك وتركيب وجودة الأعلاف.

Dr.Randa
Dr.Radwa