الإثنين 29 ابريل 2024

اليوم العالمي لنقاوة الهواء....كيف تتحدثي مع طفلك عن تغير المناخ؟

اليوم العالمي لنقاوة الهواء

سيدتي7-9-2023 | 10:03

فاطمة الحسيني

نحتفل في 7 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي لنقاوة الهواء" تحت شعار من أجل سماء زرقاء"، وذلك للحث على ضرورة إقامة شراكات أقوى وزيادة الاستثمار والمسؤولية المشتركة للتغلب على تلوث الهواء، وحماية الغلاف الجوي للأرض وضمان هواء صحي يستنشقه الجميع، ومن منطلق تلك المناسبة تستعرض بوابة "دار الهلال"، أهم النصائح التي تساعد كل أم على التحدث مع طفلها عن تغير المناخ كي يدرك أهمية الحفاظ على الطبيعة، وفقاً لما نشر على موقع الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"....

وإليك أهم النصائح:

  • لابد من تسلحك بالمعلومات الصحيحة بشأن تغير المناخ، من العديد من المصادر الموثوقة على شبكة الإنترنت، بما في ذلك خطابات، أو مقاطع فيديو، أو مقالات يمكنها مساعدتك في التعرف على المعلومات العلمية، كي تتمكني من الرد على أسئلة طفلك المتعلقة بذلك الشأن.
  • لبدء الحديث مع طفلك حول تغير المناخ، حددي ما يعرفه الصغير عن تلك التغيرات المناخية، واستمعي له جيداً، وامنحي له كل انتباهك ولا تحاولي التقليل من شأنه.
  • استخدمي بعض العلوم البسيطة لشرح القضية لطفلك، حيث يمكن للصور والخرائط ومقاطع الفيديو أن تساعد في تشكيل تصور لأزمة المناخ وجعلها ملموسة أكثر.
  • حاوِلي أن تُعرفي طفلك على الطبيعة قدر المستطاع، مع ضرورة تشجيعه على اللعب في الخارج، كي يساعد ذلك في غرس تمتعه بالطبيعة واحترامه لها.
  • تحدثي معه عن الخطوات التي ستقومون بها كأسرة، للحد من هدر المواد في المنزل، والاقتصاد في استخدام المياه، وتدوير المواد، وإطفاء مصابيح الإنارة والأجهزة المنزلية غير المستخدمة، كي يساعد ذلك في تكريس فكرة أن بوسع الجميع القيام بشيء ما للمساعدة في التصدي لتغير المناخ وأزمة التلوث.
  • اجعلي طفلك يعرف بأن هناك العديد من المتطوعين في مجال حماية البيئة والمناخ،  يتخذون موقفاً لدعم كوكبنا والحفاظ عليه، وأن بوسعه القيام بذلك أيضاً، من خلال المشاركة في مجموعات الدعم عبر الانترنت أو الجمعيات الخيرية التي تشجع على حماية الطبيعة.
Dr.Randa
Dr.Radwa